تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

  طرق تدريس المواد الاجتماعية - بحث علمى عن طرق تدريس المواد الاجتماعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

 طرق تدريس المواد الاجتماعية - بحث علمى عن طرق تدريس المواد الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس المواد الاجتماعية - بحث علمى عن طرق تدريس المواد الاجتماعية    طرق تدريس المواد الاجتماعية - بحث علمى عن طرق تدريس المواد الاجتماعية Emptyالخميس 16 مارس - 20:15

التالي ربما يتبادر الىذهنك السؤال: ماهي الطريقة المثلى لتدريس المواد الاجتماعية ؟ والاجابة على سؤالك انه ليس هناك طريقة معينة يمكن ان نعتبرها احسن طريقة لتدريس الاجتماعيات
فطريقة التدريس التي تكون ناجحة في زمان ومكان معينين ربما لاتصلح اذا طبقناها بحذافيرها في ظروف مختلفة
فهناك اكثر من طريقة تصلح لتدريس الاجتماعيات وللمدرس حرية الاختيار التي تعتمد بحكم الضرورة علىخبرته السابقة وقدرات التلاميذ العقلية وخبراتهم السابقة المرحلية وفي الحياة كما تعتمد الطريقة على الوسائل والادوات التعليمية المتوفرة وكذلك طبيعة الموضوع الذي يدرس والاهداف التي يرادتحقيقها 
إذن من الخطأ أن نعتقد ان هناك طريقة مثلى هي احسن الطرق لخدمة اغراض المواد الاجتماعية وان ماعداها من الطرق يؤدي الى نجاح جزئي أو إلى الفشل في التدريس 
والمعلم الناجح هو الذي يستطيع ان يكيف الطرق المختلفة ويطوعها لتلائم مختلف الصفوف الدراسية التي تختلف باختلاف التلاميذ انفسهم
والدرس الناجح أخي المعلم هو الذي تستخدم فيه اكثر من طريقة واحدة فان ذلك يكون مدعاة لتشويق التلاميذ وتجديد نشاطهم ليبعد عن نفوسهم الملل والسأم 
معايير الطريقة التدريسية الجيدة 
الطريقة الجيدةهي التي تراعي حرية التلميذ وتجعله يتخذ موقفا ايجابيا من العملية التربوية 
الطريقة الجيدة هي التي تربي في الطفل الشجاعة الفكرية بالسؤال والتساؤل والتعبير عنر راية 
الطريقة الجيدة هي التي تسمح بالعمل الجماعي التعاوني مراعية في ذلك الفروق الفردية 
الطريقة الجيدة هيالتي تتلاءم مع العوامل المختلفة التي تؤثر في اختيارها وهي التي يبتكرها المعلم من مزيج محاسن الطرق التدريسية المختلفة 

الطريقة الالقائية 
وهي إحدى الطرق التي تعتمد على الحديث او الكلام من جانبالمعلم والاستماع من الطلاب ويقد يتخللها بعض الحوار والنقاش بين الطلاب والمعلم
ويعاب على هذه الطريقة ان الطالب قد يتخذ موقفا سلبيا في عملية التعليم والتعلم اي قد يكون مستمعا سلبيا غير متغاعل كما انه يؤخذ على هذ الطريقة انه يصعب على بعض المعلمين ان يجذبوا انتباه الطلاب اثناء الدرس وبالمقابل ايضا هناك كثير من الطلاب يصعب عليهم متابعة هؤلاء المعلمين ولكن هذه الناحية قد لاتكون عيبا في الطريقة الالقائية بقدر ماهو قصور في أداء المعلم الذي لايمتلك القدرة على جذب انتباه طلابه بل اكثر من ذلك ان يجعلهم يشاركون وهذا يتطلب حسن اعداد للمدرس ليتولى دوره في ثيادة العملية التعليمية بكفاءة 
وهذه الطريقة اذا ما أحسن استخدامها فانها تؤدي دورا مهما في تعليم المواد الاجتماعية وخاصة مادة التاريخ نظرا للاسباب التاليةـــ 
التاريخ حقل واسع ويشتمل علة معارف متنوعة ومتعددة تنتظم جميع عصور التاريخ البشري ويشتمل هذا القدر المعرفي الهائل على مفاهيم وقيم وثروةكبيرة من المصطلحات التي تخص جميع فروع التاريخ من سياسية واجتماعية زثقافية واقتصادية زهذا القدر الهائل من المعارف يحتاج غالبا الى وصف وشرح وتعريف وبالطبع فان ذلك يتطلب ان يمضي المدرس جانبا من زمن الدرس متحدثا في هذه الامور أولا 



لكي يدرب المعلم طلابه على تحليل وتفسير التطورات التاريخية المختلفة لابد ان يستخدم اسلوب الالقاء او المحاضرة لاسيما اذا كان الدرس يشتمل عرض نصوص تاريخية او نوع آخر من الوثائق ثانيا 
ومن الوظائف التي تؤديها هذه الطريقة في تدريس التاريخ 
ـ اعطاء فكرة مجملة عن وحدة تعليمية او موضوع واسع من موضوعات المقرر الدراسي او جزء منه 
ـمساندة جهد الطلاب في الاطلاع الخارجي كقراءة بعض المراجع والكتب المسانده 
ـ تزويد الطلاب بخلفية جيدة عن الموضوع حيث ان الوقوف على خلفية الموضوع يساعد على تعلمه 
ـ توفير الوقت للطالب ليدرس مسائل ذات اهمية كبرى 
ـ إثارة اهتمام الطلاب بدراسة الموضوع 
ـ شرح المصطلحات وتصحيح الافكار الخاطئة 
أساليب لتحسين الطريقة الإلقائية 
التخطيط بعنايةللدرس فعليه ان يكون مدركا لما سيقول والكيفية التي سيتناوا بها درسه أ 
وضع خطوط رئيسية للحديث الطويل وتقسيمها الى خطوط فرعية مع التركيز على النقاط الرئيسية ب 
عدم الامعان في التفاصيلذلك لان الاسراف في التفاصيل قد يطغى على الافكار الرئيسية ت 
ينبغي ان يتحدث المعلم بصوت متوازن وينبغي ان تكون نبرات صوته معبرة ومشوقة بدون تكلف 
ان يحفظ المعلم الخطوط الرئيسية للموضو ع فهي بمثابة خارطة يسترشد بها في القائه للدرس ج 
الاهتمام بردود فعل الطلاب اثناء الحديث وانعكاساتها على وجوههم فهي مثابة المعيار الصادق للانجذاب ح 
التأني في الحديث حتى يتمكن الطلاب من المتابعة بصورة تجعلهم يستوعبون ويدركون مايقال خ 
استخدام النقاش خلال الالقاء ويجب ان يشارك فيه الطلاب بصورة نشطة د 
التعرض لموضوعات لاترتبط بالدرس مباشرة لإضفاء عنصر التشويق واثارة الاهتمام ذ 
المرح الحتشم لإزالة حالة السأم والملل التي تحل احيانا ر 

طريقة حل المشكلات 
المشكلة هي أمر يثي الحيرة أو سؤال يحتاج إلى إجابه وأن النشاط الذي يتم يؤدي غلى حل عقلي وعلى كل حال فإن نشاط حل المشكلةهو نشاط يتطلب التفكير والبحث عن حل قد يتمثل في تهميم أو استنتاج وظرق حل المشكلة يتمثل في نشاطات مختلفه منها على سبيل المثال إعداد بحث فصلي وإعداد تقرير شفهي وبصفة اساسية فإن أي نشاط تعليمي يسعى فيه المتهلم سعبا حثيثا للبخث عن الإجابةأو التفكير فيها يعد نشاطا متعلقا بحل المشكلة 
خطوات حل المشكلة 
تطرق كثير من المربين لخطوات حل المشكلة ورغم غنهم قد اختلفوا في بعض الخطوات التي قد لا تكون جوهرية إلا أنه بصفة اساسية يمكن أن تتمثل هذه الخطوات قي الآتي 
تحديد المشكلة -1 
تكوين الفرضسلا أو الحلول -2 
فحص الفرضيات المختلفه واصدار الخكم بشأنها -3 
الوصول الى استنتاجات -4 
واليك اخي المعلم شيء من التقصيل عن كل خطوة من الخطوات الرئيسية لحل المشكلة 
تحديد المشكلة أولا 
لابد أن يكون هناك احساس بالمشكلة وينبغي ان يدرك الطلاب هذه المشكلة بصورة محددة ويستطيع المدرس في بعض الاحيان مساعدة الطلاب على التعرف على بعض المشكلات وذلك من خلال اقتراحه مجالات لبعضها أو حتى تحديد مشكلات معينة ويمكن أن يهيء الموقف لذلك 
كذلك يتبغي ان يتأكد المدرس ان المشكلات التي اختارها تناسب اهدافهم وهناك معايير يمكن استخدامها للتعرف على مدى ملاءمة المشكلات ومن ضمن هذه المعايير 
هل تناسب المشكلة اهداف المقرر الدراسي أ 
هل المشكلة ذات صلة بحياة الطالب ومجتمعه ب 
هل هناك امكانيات متوافرة لحلهاهل يستطيع الطلابإتمامها في الوقت المتاح؟ هل يستطيعون التعامل معها ج 
هل تستحق الجهد الذي يبذل في حلها د 
وعند اختبار المشكلة ينبغي تحديدها وتعيين حدودها فهذا يساعد على طريقة الحل وتحديد العمل اللاز لحلها 
وبعد ان يتم تحديدها يشرع الطلاب في البحث عن طريق حلها وتشتمل هذه العملية على جمع المعلومات اللازمة لتكوين فرضيات مبدئية تتعلق بطرق حل المشكلة كما تشتمل هذه الخطوة على فحص الفرضيات المبدئية أو ما يسمى بالحلول المقترحة 
اما الخطوة الأخيرة في حل المشكلة فهي تتمثل في قبول الفرضيات أو رفضها فاذا بدت الفكرة الاولى مقنعة فيمكن ان ينتهي البحث عند هذه النقطة والا فربما تتم محاولة فرضيات اخرى او ربما يستأنف البحث من أجل المزيد من المعلومات على امل التوصل الى معلومات وافكار جديدة وكذلك التوصل الى فرضيلت جديدة بالطبع لابد ان يحاول الفرد في حل افتراضي وذلك قبل ان يحاوله او يرفضه وقد ينبع الحل الافتراضي من المعلومات التي قام بجمعها 
نموذج لطريقة المشكلات 
الموضوع الحياة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية 
الاحساس بالمشكلة مشاهدة الطلاب لفيلم عن المملكة العربية السعودية ويبرز الفيلم مظاهر للحياة 
الاقتصادية في المملكة 
تحديد المشكلة 
سؤال رئيسي: لماذا تعتبر المملكة العربيةالسعودية بلدا منتجا للبترول في المقام الاول؟ 
اسئلة فرعية 
ماطبيعة سطح المملكة العربية السعودية؟ 
مماهو أثر البترول على الحياة الاقتصادية في المملكة؟ 
مانسبة مايصدر من البترول خارج المملكة؟ 
مانسبة انتاج المملكة من البترول يوميا؟ 
جمع المعلومات والافكار المتعلقة بالمشكلة 
معلومات تتعلق بطبيعة السطح في المملكة العربية السعودية 
معلومات تتعلق بالنفط وانواعه وكيفية استخراجه 
معلومات معلومات عن الحياة الاقتصادية في المملكة 
معلومات تتعلق بصادرات التفط في المملكة 
تقويم المعلومات والافكار 
مدى ارتباط المعلومات التي تم جمعها بالمشكلة 
الوصول الى الى نتائج أو حلول للمشكلة 
إعادة النظر في النتائج أو الحلول

طرق تدريس المواد الاجتماعية
" ربما يتبادر الىذهنك السؤال التالي: ماهي الطريقة المثلى لتدريس المواد الاجتماعية ؟ والاجابة على سؤالك انه ليس هناك طريقة معينة يمكن ان نعتبرها احسن طريقة لتدريس الاجتماعيات
فطريقة التدريس التي تكون ناجحة في زمان ومكان معينين ربما لاتصلح اذا طبقناها بحذافيرها في ظروف مختلفة


طرق تدريس المواد الاجتماعية


الزميل معلم الاجتماعيات
ربما يتبادر الىذهنك السؤال التالي: ماهي الطريقة المثلى لتدريس المواد الاجتماعية ؟ والاجابة على سؤالك انه ليس هناك طريقة معينة يمكن ان نعتبرها احسن طريقة لتدريس الاجتماعيات
فطريقة التدريس التي تكون ناجحة في زمان ومكان معينين ربما لاتصلح اذا طبقناها بحذافيرها في ظروف مختلفة
فهناك اكثر من طريقة تصلح لتدريس الاجتماعيات وللمدرس حرية الاختيار التي تعتمد بحكم الضرورة علىخبرته السابقة وقدرات التلاميذ العقلية وخبراتهم السابقة المرحلية وفي الحياة كما تعتمد الطريقة على الوسائل والادوات التعليمية المتوفرة وكذلك طبيعة الموضوع الذي يدرس والاهداف التي يرادتحقيقها
إذن من الخطأ أن نعتقد ان هناك طريقة مثلى هي احسن الطرق لخدمة اغراض المواد الاجتماعية وان ماعداها من الطرق يؤدي الى نجاح جزئي أو إلى الفشل في التدريس
والمعلم الناجح هو الذي يستطيع ان يكيف الطرق المختلفة ويطوعها لتلائم مختلف الصفوف الدراسية التي تختلف باختلاف التلاميذ انفسهم

والدرس الناجح أخي المعلم هو الذي تستخدم فيه اكثر من طريقة واحدة فان ذلك يكون مدعاة لتشويق التلاميذ وتجديد نشاطهم ليبعد عن نفوسهم الملل والسأم

معايير الطريقة التدريسية الجيدة
الطريقة الجيدةهي التي تراعي حرية التلميذ وتجعله يتخذ موقفا ايجابيا من العملية التربوية
الطريقة الجيدة هي التي تربي في الطفل الشجاعة الفكرية بالسؤال والتساؤل والتعبير عنر راية
الطريقة الجيدة هي التي تسمح بالعمل الجماعي التعاوني مراعية في ذلك الفروق الفردية
الطريقة الجيدة هيالتي تتلاءم مع العوامل المختلفة التي تؤثر في اختيارها وهي التي يبتكرها المعلم من مزيج محاسن الطرق التدريسية المختلفة

الطريقة الالقائية

وهي إحدى الطرق التي تعتمد على الحديث او الكلام من جانبالمعلم والاستماع من الطلاب ويقد يتخللها بعض الحوار والنقاش بين الطلاب والمعلم
ويعاب على هذه الطريقة ان الطالب قد يتخذ موقفا سلبيا في عملية التعليم والتعلم اي قد يكون مستمعا سلبيا غير متغاعل كما انه يؤخذ على هذ الطريقة انه يصعب على بعض المعلمين ان يجذبوا انتباه الطلاب اثناء الدرس وبالمقابل ايضا هناك كثير من الطلاب يصعب عليهم متابعة هؤلاء المعلمين ولكن هذه الناحية قد لاتكون عيبا في الطريقة الالقائية بقدر ماهو قصور في أداء المعلم الذي لايمتلك القدرة على جذب انتباه طلابه بل اكثر من ذلك ان يجعلهم يشاركون وهذا يتطلب حسن اعداد للمدرس ليتولى دوره في ثيادة العملية التعليمية بكفاءة
وهذه الطريقة اذا ما أحسن استخدامها فانها تؤدي دورا مهما في تعليم المواد الاجتماعية وخاصة مادة التاريخ نظرا للاسباب التاليةـــ
التاريخ حقل واسع ويشتمل علة معارف متنوعة ومتعددة تنتظم جميع عصور التاريخ البشري ويشتمل هذا القدر المعرفي الهائل على مفاهيم وقيم وثروةكبيرة من المصطلحات التي تخص جميع فروع التاريخ من سياسية واجتماعية زثقافية واقتصادية زهذا القدر الهائل من المعارف يحتاج غالبا الى وصف وشرح وتعريف وبالطبع فان ذلك يتطلب ان يمضي المدرس جانبا من زمن الدرس متحدثا في هذه الامور أولا



لكي يدرب المعلم طلابه على تحليل وتفسير التطورات التاريخية المختلفة لابد ان يستخدم اسلوب الالقاء او المحاضرة لاسيما اذا كان الدرس يشتمل عرض نصوص تاريخية او نوع آخر من الوثائق ثانيا
ومن الوظائف التي تؤديها هذه الطريقة في تدريس التاريخ
ـ اعطاء فكرة مجملة عن وحدة تعليمية او موضوع واسع من موضوعات المقرر الدراسي او جزء منه
ـمساندة جهد الطلاب في الاطلاع الخارجي كقراءة بعض المراجع والكتب المسانده
ـ تزويد الطلاب بخلفية جيدة عن الموضوع حيث ان الوقوف على خلفية الموضوع يساعد على تعلمه
ـ توفير الوقت للطالب ليدرس مسائل ذات اهمية كبرى
ـ إثارة اهتمام الطلاب بدراسة الموضوع
ـ شرح المصطلحات وتصحيح الافكار الخاطئة
أساليب لتحسين الطريقة الإلقائية
التخطيط بعنايةللدرس فعليه ان يكون مدركا لما سيقول والكيفية التي سيتناوا بها درسه أ
وضع خطوط رئيسية للحديث الطويل وتقسيمها الى خطوط فرعية مع التركيز على النقاط الرئيسية ب

عدم الامعان في التفاصيلذلك لان الاسراف في التفاصيل قد يطغى على الافكار الرئيسية ت
ينبغي ان يتحدث المعلم بصوت متوازن وينبغي ان تكون نبرات صوته معبرة ومشوقة بدون تكلف ث
ان يحفظ المعلم الخطوط الرئيسية للموضو ع فهي بمثابة خارطة يسترشد بها في القائه للدرس ج
الاهتمام بردود فعل الطلاب اثناء الحديث وانعكاساتها على وجوههم فهي مثابة المعيار الصادق للانجذاب ح
التأني في الحديث حتى يتمكن الطلاب من المتابعة بصورة تجعلهم يستوعبون ويدركون مايقال خ
استخدام النقاش خلال الالقاء ويجب ان يشارك فيه الطلاب بصورة نشطة د
التعرض لموضوعات لاترتبط بالدرس مباشرة لإضفاء عنصر التشويق واثارة الاهتمام ذ
المرح الحتشم لإزالة حالة السأم والملل التي تحل احيانا ر

طريقة حل المشكلات
المشكلة هي أمر يثي الحيرة أو سؤال يحتاج إلى إجابه وأن النشاط الذي يتم يؤدي غلى حل عقلي وعلى كل حال فإن نشاط حل المشكلةهو نشاط يتطلب التفكير والبحث عن حل قد يتمثل في تهميم أو استنتاج وظرق حل المشكلة يتمثل في نشاطات مختلفه منها على سبيل المثال إعداد بحث فصلي وإعداد تقرير شفهي وبصفة اساسية فإن أي نشاط تعليمي يسعى فيه المتهلم سعبا حثيثا للبخث عن الإجابةأو التفكير فيها يعد نشاطا متعلقا بحل المشكلة
خطوات حل المشكلة
تطرق كثير من المربين لخطوات حل المشكلة ورغم غنهم قد اختلفوا في بعض الخطوات التي قد لا تكون جوهرية إلا أنه بصفة اساسية يمكن أن تتمثل هذه الخطوات قي الآتي
تحديد المشكلة -1
تكوين الفرضسلا أو الحلول -2
فحص الفرضيات المختلفه واصدار الخكم بشأنها -3
الوصول الى استنتاجات -4
واليك اخي المعلم شيء من التقصيل عن كل خطوة من الخطوات الرئيسية لحل المشكلة
تحديد المشكلة أولا
لابد أن يكون هناك احساس بالمشكلة وينبغي ان يدرك الطلاب هذه المشكلة بصورة محددة ويستطيع المدرس في بعض الاحيان مساعدة الطلاب على التعرف على بعض المشكلات وذلك من خلال اقتراحه مجالات لبعضها أو حتى تحديد مشكلات معينة ويمكن أن يهيء الموقف لذلك
كذلك يتبغي ان يتأكد المدرس ان المشكلات التي اختارها تناسب اهدافهم وهناك معايير يمكن استخدامها للتعرف على مدى ملاءمة المشكلات ومن ضمن هذه المعايير

*هل تناسب المشكلة اهداف المقرر الدراسي
*هل المشكلة ذات صلة بحياة الطالب ومجتمعه
*هل هناك امكانيات متوافرة لحلهاهل يستطيع الطلابإتمامها في الوقت المتاح؟ هل يستطيعون التعامل معها
*هل تستحق الجهد الذي يبذل في حلها
وعند اختبار المشكلة ينبغي تحديدها وتعيين حدودها فهذا يساعد على طريقة الحل وتحديد العمل اللاز لحلها
وبعد ان يتم تحديدها يشرع الطلاب في البحث عن طريق حلها وتشتمل هذه العملية على جمع المعلومات اللازمة لتكوين فرضيات مبدئية تتعلق بطرق حل المشكلة كما تشتمل هذه الخطوة على فحص الفرضيات المبدئية أو ما يسمى بالحلول المقترحة

اما الخطوة الأخيرة في حل المشكلة فهي تتمثل في قبول الفرضيات أو رفضها فاذا بدت الفكرة الاولى مقنعة فيمكن ان ينتهي البحث عند هذه النقطة والا فربما تتم محاولة فرضيات اخرى او ربما يستأنف البحث من أجل المزيد من المعلومات على امل التوصل الى معلومات وافكار جديدة وكذلك التوصل الى فرضيلت جديدة بالطبع لابد ان يحاول الفرد في حل افتراضي وذلك قبل ان يحاوله او يرفضه وقد ينبع الحل الافتراضي من المعلومات التي قام بجمعها
نموذج لطريقة المشكلات

الموضوع الحياة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية
الاحساس بالمشكلة مشاهدة الطلاب لفيلم عن المملكة العربية السعودية ويبرز الفيلم مظاهر للحياة
الاقتصادية في المملكة
تحديد المشكلة
سؤال رئيسي: لماذا تعتبر المملكة العربيةالسعودية بلدا منتجا للبترول في المقام الاول؟
اسئلة فرعية
ماطبيعة سطح المملكة العربية السعودية؟
مماهو أثر البترول على الحياة الاقتصادية في المملكة؟
مانسبة مايصدر من البترول خارج المملكة؟
مانسبة انتاج المملكة من البترول يوميا؟
جمع المعلومات والافكار المتعلقة بالمشكلة
معلومات تتعلق بطبيعة السطح في المملكة العربية السعودية
معلومات تتعلق بالنفط وانواعه وكيفية استخراجه
معلومات معلومات عن الحياة الاقتصادية في المملكة
معلومات تتعلق بصادرات التفط في المملكة
تقويم المعلومات والافكار
مدى ارتباط المعلومات التي تم جمعها بالمشكلة
الوصول الى الى نتائج أو حلول للمشكلة
إعادة النظر في النتائج أو الحلول
المصدر/ مركز الإشراف التربوي للبنين بالاطاولة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
طرق تدريس المواد الاجتماعية - بحث علمى عن طرق تدريس المواد الاجتماعية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: