تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية   بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 12:33

بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية




-1- مقدمة البحث :
أصبحت الحضارة الإنسانية تتسم بالتغير السريع المتلاحق في المعارف وازدياد تطبيقاتها التكنولوجية كما ونوعا مما نتج عنه تغير في معايير تقييم المجتمعات وفقا لمدى الارتقاء التكنولوجي والمعلوماتي وعلوم المستقبل للتحول من مجتمعات هامشية مستهلكة إلى مجتمعات منتجة متحررة من الملكية الفكرية عن طريق التأكيد على مستويات الإتقان ومعايير الجودة التعليمية والتوظيف الجيد للتكنولوجيا . (1)

تسعى دول العالم أجمع – المتقدم منها و النامي – إلى تطوير مظاهر العيش فيها و إذكاء روح النمو الشامل بين الأفراد و الجماعات من مواطينها. و توطيد اتصالها بما يعيشه العالم من تغيرات متسارعة وهذا يتطلب اللهاث في طلب العلم على اعتبار أن طلب العلم فريضة ، و في الأخذ بأسباب التطبيقات العلمية، و هو امتداد للفريضة، و في إشاعة الروح العلمية بأبعادها النظرية و التكنولوجية، و هي سنة تتوارثها أجيال الأمم، و أمر تفرضه الثورة العلمية و التكنولوجية التي من أهم مظاهرها التقدم الهائل في تكنولوجيا الاتصالات و التطبيقات الأخرى الجبارة على الأرض و في الفضاء لنظريات السيبرنطيقا CYBERNETICS و نظريات الاتصال الأخرى .
لقد اصبح استخدام الحاسوب ضروريا في حياتنا وما نشاهده من تطور هائل وسريع في تكنولوجيا المعلومات ما هو إلا دليل على أهمية استخدامه ، إذ لم يعد هناك حقل من حقول المعرفة إلا والحاسوب يلعب الدول الأكبر فيه .
و ليس من شك أن الكمبيوتر قد نال حظاً وافراً من الاهتمام بين المتخصصين و غير المتخصصين، بين المنظرين و المطبقين، بين الساسة و العسكريين، بين علماء النفس و علماء الاجتماع، بين المربين أصحاب الفلسفات المختلفة و بين المنفذين في مدارس التعليم الرسمي و



غير الرسمي.... و لعل مرد ذلك الاهتمام أن الكمبيوتر بأشكاله المختلفة و إشكالياته قد غزا كل
بيت عن رضا أهله أو بالقصر، و في كافة شئون حياة الناس الخاصة و العامة، مما يتطلب توافر حد أدنى من المعرفة لكل فرد، تحدده أساليب استهلاكه للآلات الكمبيوترية و أسباب استهلاكه لها و مداه، و المتغيرات المجتمعية من حوله في هذا المجال، و دعا ذلك دول العالم المتقدم أن تعالج مصطلحاَ جديداً هو الأمية الكمبيوترية COMPUTER ILLETRACY (2)
الكمبيوتر اله لمعالجة المعلومات والبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني وباستخدام لغة خاصة .
و من الجدير بالذكر أن الكمبيوتر الشخصي قد انتشر انتشاراً متسارعاً بالنسبة للأجهزة الأخرى الأكبر حجماً و الأغلى سعراً، ففي السنوات العشر الماضية مثلاً وصل عدد أجهزة الكمبيوتر الشخصي في العالم إلى 300 مليون جهاز. و قد وصلت المبيعات في الشرق الأوسط وفقاً لإحصائيات عام 1997 إلى قرابة المليار و نصف دولار.


إن استخدام الحاسوب في الحياة أمر لا جدل فيه فهو يستخدم الآن في المؤسسات التجارية والبنوك والدوائر العامة والمصانع والمتاجر ومكاتب البريد والسياحة والسفر وغيرها
إن استخدام الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم تعد من احدث المجالات التي اقتحمها الحاسوب ومن المعروف إن المعلمين يقومون دائما بالبحث عن وسائل تعينهم على أداء وظائفهم التعليمية من اجل الوصول إلى تعليم افضل فتارة تستخدم الصور الملونة وتارة تستخدم الأشكال المجسمة كما تستخدم السبورات والكتب وبعض الأجهزة البسيطة وفي السنوات الأخيرة ظهرت بعض الأجهزة الحديثة مثل أجهزة التسجيل والميكروسكوب والتلسكوب وأجهزة الإسقاط الخلفية والأفلام التعليمية وأجهزة العرض السينمائي وأجهزة التلفزيون التعليمي وغيرها ورغم تعدد هذه الوسائل وتنوعها فأن كل وسيلة تخدم هدفا محددا وقد تكون هذه الوسائل معقدة في تركيبها واستخدامها في بعض الأحيان كما أنها مرتفعة الثمن مما أدى إلى إحجام الكثير من المدارس على شرائها واستخدامها .


وفي السنوات الأخيرة بدأ استخدام الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم في الدول المتقدمة والحاسوب ليس مجرد وسيلة تعليمية بل هو عبارة عن عدة وسائل في وسيلة واحدة كونه يقوم بوظائف جديدة يعجز عن تحقيقها بأي أسلوب أخر فهو يوفر بيئة تعليمية تفاعلية ذات اتجاهين .
يعتبر الحاسوب مدخلا او منهجا في مجال تعليم وتعلم مختلف الموضوعات الدراسية ومع تطور أجهزة الحاسوب ونظريات التعلم والتعليم تطور هذا المدخل واصبح ظاهرة لها مدلولاتها ومبرراتها واثارها في عمليتي التعلم والتعليم .

2-1- اهمية البحث :

تتمثل اهمية البحث في الجوانب التالية :

الاشارة الى اهمية الحاسوب او لفت الانتباه الى دورةالفاعل في العملية التربوية و كيفية الافادة من الخدمات التي يقدمها في تطوير العملية التربوية في الاردن.

جاءت الاهمية الثانية للبحث في دور المؤسسة الحكومية و الوزارات في التركيز على قطاع التعليم ،حيث كان لا بد من الاشارة الى الجوانب التي يمكن التركيز عليها مثل مدرسة المستقبل و دور المعلمين في تطوير العملية التربوية والتعليم الالكتروني و التعلم عن بعد و الاشارة الى فوائد الحاسب و الشبكات و الانترنت.



3-1- مشكلة البحث :

تتمثل مشكلة البحث في الجوانب التالية :
1- دور الحاسوب في زيادة المعرفة العلمية لدى الطلبة.
2- ما مدى توفير خدمات تعليمية افضل باستخدام الحاسوب.
3- مدى استخدام الحاسوب في تحقيق الاهداف التربوية.
4- مدى اتاحة المواد الدراسية للطلبة باستخدام الحاسوب .
5- مدى توفر المعلمين القادرين على استخدام الحاسوب في العملية التربوية.
6- مدى توفر شبكات الانترنت في المدارس و اثرها على الطلاب .









4-1- فروض البحث :

الفرض الاول :
- هنالك علاقة ذات دلالة احصائية بين حوسبة العملية التعليمية و بين زيادة التحصيل العلمي للطلبة .


الفرض الثاني :
- هنالك علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام الحاسب من قبل المعلمين و بين نجاح العملية التربوية المحوسبة.

5-1- اهداف البحث :
يهدف هذا البحث الى ما يلي :
1- ما اتجاهات معلمي و معلمات المرحلتين الاساسية و الثانوية نحو استخدام الحاسوب.
2- ما هي المتطلبات التدريبية في مجال الحاسوب اللازمة لمعلمي المرحلتين الاساسية و الثانوية حسب و جهة نظرهم.
3- ما اتجاهات معلمي و معلمات المرحلتين الاساسية و الثانوية نحو معلم الحاسوب .
4- ما معيقات استخدام الحاسوب من قبل معلمي و معلمات المرحلتين الاساسية و الثانوية حسب و جهة نظرهم.
5- ما قناعة معلمي و معلمات المرحلتين الاساسية و الثانوية في استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية .
6-1- الدراسات السابقة :

Building Relationships arents ,Students ,
Teachers and Real data
Author(s) : keel , Kent

عنوان البحث:استخدام التكنولوجيا لتطوير العلاقة بين الأهل والطالب والمعلم من أجل نجاح العملية التعليمية.
وقد توصل الباحث إلى :
1- من أهم أسباب نجاح الطالب هو متابعة الأهل لتحصيله الدراسي ويتم ذلك من خلال الاتصال بالمعلم بالبريد الإلكتروني.
2- يمكن للأهل الاتصال بالمعلم بالبريد الإلكتروني لمعرفة برنامج التعليم ومعلومات عن المدرسة.
3- يمكن للأهل متابعة نتائج الطالب في الامتحانات.
4- زيادة الاتصال بين المعلم والطالب يخلق نوع من المسؤولية المشترك بينهما.
5- يمكن للأهل نقل بعض الملاحظات عن المعلم والطالب وبالتالي تحسين دوره.
6- استخدام التكنولوجيا تعطي المعلم ثقة أكبر وأداة قوية لعرض الدرس.

sing Technology in education
Author(S): kussmaul , Clif , Dunn , Jason



عنوان البحث:استخدام التكنولوجيا في التعليم.
وقد توصل الباحث إلى :
كيف يتمكن المعلم من استخدام التكنولوجيا لزيادة التعلم.
1-يجب على المعلم أن يعرف مشاكل الطلاب من خلال البريد الإلكتروني.
2- من خلال البريد الإلكتروني يمكن استعمال الصوت والصورة والكلمات وبالتالي تبادل الأسئلة والأجوبة في أي وقت بسهولة ويسر.
3- يمكن للمعلم أن يجنب نفسه تكرار المعلومات.
4-يمكن للمعلم أن يصمم موقع خاص به على الشبكة باسم معين وبالتالي يطرح الخطة والواجبات والامتحانات عبر الموقع.
5- الطلاب يختلفون عن بعضهم بعدة أمور منها:
أ-السلوك ب- الخلفية العلمية
ج- الاهتمام د- طريقة التعلم
والتحدي الأهم للمعلم هو إيصال المعلومة بشكل متساو لجميع الطلاب وذلك باستخدام مميزات الكمبيوتر التوضيحية و الصور الثلاثية الأبعاد .والصوت والحركات لشرح العملية بأبسط طريقه.

بعض المشاكل قد تواجه المعلم منها:
1-الفهم الخاطئ للمعنى وذلك بسبب البعد الشخصي.
2-نقص بعض المهارات الحاسوبية.
3- بعض الطلاب يحتاج لوقت وتشجيع لكي يبدأ.

*مزايا التكنولوجيا:
1- عند اجتماع الصف ليس من الضروري التواجد بنفس الوقت وبنفس المكان.
2- بعض الطلاب يرى أن طرح السؤال عبر البريد الإلكتروني أسهل بكثير من طرحه في غرفة الصف على الرغم من أن بعض الناس ترى أن الوجود الشخصي مهم جدا حيث تعابير الوجه وحركة الأيدي أو لغة الجسم تلعب دور كبير في إيصال المراد للشخص المقابل.
3- التكنولوجيا تعوض فقط ولا تحل محل أي مكان آخر من وسائل الإتصال.
4- يمكن للتكنولوجيا خلق طرق جديدة للتفكير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن التعليم والعملية التعليمية - بحث مفصل عن التعليم والعملية التعليمية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: