تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق   بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق Emptyالأربعاء 15 مارس - 14:24

بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق



اولاً: دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم . ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بما يلي :
-إثراء التعليم : أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .
-اقتصادية التعليم : ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .
-تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم : يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .
-تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم : هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة . ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم .
- تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم : إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم .
-تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية : والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .
-يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .
-تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة : تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وأتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
*تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .
*تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
*تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ .
تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة .
التصوير ودورة فى التعليم :
التصوير الرقمي هو استخدام الحاسوب في التصوير أو(الرسم) من خلال عدة برامج كمبيوترية مثل برنامج الرسام والفوتوشوب وغيرها من برامج الرسم التي تعتمد على الحاسب الآلي .
الأفلام والتصوير الفوتوغرافي
يورد الكتاب أكثر من فصل فيما يخص الأفلام التعليمية (Educational Films)، والتصوير الفوتوغرافي (Ph0t0graphy)، ويعتبر أن الأفلام التعليـــمية لها دور مهم في توصيل المعلـــومات والصور، ويحدد أهميتها فيما يلي:
• قدرتها على عرض عنصر الحركة.
• تجمع بين الصوت والصورة بالإضافة إلى عنصر الحركة.
• تستعمل الأفلام داخل الصف الدراسي والمعمل.
• تساعد في جذب انتباه الطلبة.
• تتيح الفرصة للحوار والنقاش وكتابة تقرير عن الفيلم المشاهد.
• تكشف للطالب أدق الأمور وأصغرها.
• تســــاعد في مراعاة الفوارق الفردية من جانب تحصيل الطلبة وتفكيرهم.
وبعد تحـــديد مميــزات الأفلام التعليـــمية يورد السلبيات التالية:
• توجب على المعلم متــابعة الفيلم أثنـاء العـــرض، وخصوصاً في الأجهزة القديمة.
• تؤثر الأفلام على الطلبة مباشرة وفي هذه الحالة تحتاج إلى المعلم المتابع لعمــــلية الشـــرح وإيضاح الصحيح من الخطأ.
• عند تصوير الأجسام الصغيرة تصبح عند العرض كبيرة الحجم بما يخالف الواقع.
• وسيلة اتصال ذات اتجاه واحد إذا تم العرض بدون مرشد.
أما بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي فيتناول مصطلحات التصوير وأدواته، وآلة التصوير (الكاميرا)، وأنواع آلات التصوير، وكيفية التقاط الصور، الأحماض والأوراق الحساسة، أهمية الصور للأغراض التعليمية، التصوير الملون، وآفاق جديدة في التصوير، كما يخصص الكتاب فصلاً كاملاً (الفصل الحادي عشر) للتلفزيون التعليمي (Educational Television)، ويتناول بالتفصيل: التلفزيون والعالم، مميزات التلفزيون، القصور والسلبيات في التلفزيون، التدريب بواسطة التلفزيون، أساليب استخدام البرامج التعليمية بواسطة التلفزيون، استخدام الدائرة التلفزيونية المغلقة، أحدث الاستخدامات عبر التلفزيون الخطي، التدريس المصغر، استخدام الأقمار الصناعية، الجامعة المفتوحة، الفيديو، البث المباشر وأقراص الاستقبال، وفي الفصل الثاني عشر حديث عن التعليم المبرمج (Programmed Instruction) مبــــادئ "ســـــكينر" في التعليم، إعـــــداد برامج التعليم المبرمج، والطرق المستخدمة في الصف الدراسي
الصور الرقمية هي "صور إلكترونية" تم مسحها ضوئياً من الوثائق الأصلية. وتستطيع الصورة الرقمية نقل المعلومات والنموذج الطباعي وعرض الصورة الأصلية بدقة، بما في ذلك أشكال حروف الطباعة والتعليقات التوضيحية والأشكال. ورغم أن تكنولوجيا التصوير الرقمي متاحة منذ فترة، فلم ينتشر استخدامها إلا في فترة التسعينيات، حيث أدى التقدم الفني إلى تحسين الصورة وتقليل التكلفة وزيادة إمكانية الوصول إليها.
وقد حظي التصوير الرقمي باهتمام كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وواجه أمناء المكتبات وأخصائيو الحفظ ضغوطاً للتخلي عن الميكروفيلم لصالح التكنولوجيا التي تحسن من فرصة الوصول إليها بشكل كبير. ومع ذلك، فليس لدى بعض المؤيدين المتحمسين لهذه التكنولوجيا سوى قدر ضئيل من فهم ما يرتبط بمسح الصور ضوئياً والحفاظ عليها. ويُعتبر التصوير الرقمي تكنولوجيا باهظة التكلفة، فتكاليف العمالة المرتبطة بتحديد المعلومات الرقمية وتحضيرها وفحصها وفهرستها تفوق تكلفة عملية المسح الضوئي نفسها إلى حد كبير. 
ولذلك يجب على أخصائيي الحفظ التأكد من أن عملية المسح الضوئي لا تتسبب في تلف المنتج الذي يتم مسحه، والتأكد أيضا من أن جهاز المسح الضوئي مناسب لهذا المنتج. وعلى سبيل المثال يجب عدم سحق الكتاب الهش تحت غطاء جهاز المسح الضوئي المسطح. ويجب على أخصائيي الحفظ وضع خطة صيانة لكل منتج أو كل مجموعة من المواد يتعين مسحها ضوئياً. وتتضمن خطة العمل ما يلي:
تدريب الفنيين المختصين فى المسح الضوئي على أسلوب المعالجة الآمنة للمنتجات، كارتداء قفازات قطنية عند التعامل مع الصور الفوتوغرافية. وفحص المنتجات لتحديد مخاطر التلف، مثل الأسطح الهشة أو التمزقات أو التلوث بالأتربة أو العفن أو التجاويف التي تصنعها الحشرات. 
• المعالجة الأساسية للمنتجات عن طريق البسط، وتنظيف الأسطح لإزالة الأتربة، وترميم التمزقات والأجزاء الناقصة، والعمليات الأخرى التي قد تسبب تلفاً للمنتجات وتقلل من جودة الصور التي تم مسحها ضوئياً.
• ضمان الأمان الكافى في منطقة المسح الضوئي لحماية المنتجات من المعالجة غير المسموح بها ومن احتمالات السرقة.
• تطوير خطة للتسكين بعد المسح الضوئي لضمان استقرار التخزين.
ضمان وجود المنتجات في ظروف مناسبة للمعالجة من قِبَل الباحثين. وفي بعض الحالات، أثار ظهور الصور الرقمية على نطاق واسع الاهتمام بمشاهدة المنتجات الأصلية.
الخواص الفريدة للتكنولوجيا الرقمية
تتميز الصور الرقمية عن الأنواع الأخرى من الملفات الإلكترونية. كما تختلف الصور الرقمية، والتي تُعرف أيضاً باسم الصور "النقطية"، عن صور المتجهات (vector images)التي يتم فيها تقديم معلومات الصور كخطوط ومنحنياتٍ معرفة رياضيا وليس كنقط مرتبة على شبكة. وتعتمد جودة الصورة الرقمية على درجة الدقة؛ أما جودة صورة المتجه فلا.
ويتم اختبار الصورة الرقمية ورسم مخطط لها كشبكةً من النقاط أو من عناصر الصورة (بكسلات). ويتم تعيين قيمة لونية لكل بكسل (الأسود، أو الأبيض، أو ظلال الرمادي، أو اللون)، ويتم تقديمه رقمياً على شكل كود ثنائي (أصفار و/أو أرقام الواحد). ويتم تخزين الأرقام الثنائية (البتات bits) لكل بكسل على التتابع بواسطة الكمبيوتر، أو اختزالها إلى تمثيل رياضي. وتُترجَم البتات عندئذ وتُقرأ بواسطة الكمبيوتر لإنتاج تمثيل تناظري أو نقطي للعرض أو الطباعة. (لمزيد من التفاصيل انظر 
وخلافا لملفات النصوص الأبجدية الرقمية مثل ASCII، فالصور الرقمية هي ملفاتٍ "صامتة" لأن المعلومات الخاصة بها لا يمكن البحث فيها أو معالجتها. ومع ذلك، فالصور الرقمية هي المصدر المُستَخدم في إنشاء ملفات نص قابلة للبحث فيها من خلال تطبيق برامج التعرف الضوئي على الحروف (OCR). وتتنوع مستويات دقة هذه البرامج بشكل كبير، ويتوقف ذلك على خواص مستندات المصدر والصور الرقمية التي يتم إنتاجها.
وجهات النظر المؤيدة والمعارضة للتكنولوجيا الرقمية
إن الصور الرقمية أفضل من مثيلاتها التناظرية فيما يتعلق بالحفظ والوصول. فالصور الرقمية تظل مطابقةً للأصل، كما أنها تحتفظ بسماتها من نسخة لأخرى. وهى تسمح أيضاً بالالتقاط المرن للصورة، وبتحسين الصورة، والاستمرار في الوصول عبر توزيع الشبكة. كما تنطوي التكنولوجيا الرقمية على إمكانية التوفير في التكلفة والمساحة. ومع أن تكنولوجيا التصوير الرقمي هي التكنولوجيا واعدة، فهنالك كثير من السلبيات تحد من استخدامها في المكتبات ومخازن الأرشيف في الوقت الحالي. من بينها:
• قاعدة تكنولوجية سريعة التغير
• فترة انتقالية يتعين خلالها استيعاب التقليدي والجديد
• قيود قانونية من بينها حقوق النشر
• عدم كفاية المعايير القياسية
• متطلبات إعادة النسخ، والتخزين والترحيل
• نقص الالتزام المؤسسي والقدرة على أعمال الأرشيف
• نقص الدعم والاستقرار لدى شركات البيع
قراءات متعلقة بالموضوع
الجمعية الأمريكية للمكتبات، جمعية مجموعات المكتبات والخدمات الفنية، استنساخ مواد المكتبات، لجنة النسخ. اللجنة الفرعية للخطوط الإرشادية للتصوير الفوتوغرافي للحفظ "الخطوط الإرشادية للتصوير الفوتوغرافي للحفظ" مصادر المكتبة والخدمات الفنية 38 (1994): 288-292.
Conway, Paul. الحفظ في العالم الرقمي . واشنطن, D.C.: لجنة الحفظ والوصول، مارس 1996. Preservation in the Digital World — Council on Library and Information Resources
Elkington, Nancy E. (ed). R.L.G دليل إنتاج ميكروفيلم للسجلات. Mountain View, CA: مجموعة مكتبات البحث 1994.
Elkington, Nancy E. (ed). R.L.G كتيب لإنتاج ميكروفيلم للحفظ. Mountain View, CA: مجموعة مكتبات البحث 1992.
Fox, Lisa (ed). إنتاج ميكروفيلم الحفظ: دليل أمناء المكتبات والأرشيف. شيكاغو: الجمعية الأمريكية للمكتبات، 1995.
Hazen وDan وJeffrey Horrell وJan Merrill-Oldham. اختيار مجموعات البحث لإدخال التكنولوجيا الرقمية. واشنطن, D.C.: مجلس المكتبات ومصادر المعلومات، 1998. Selecting Research Collections for Digitization-Full Report — Council on Library and Information Resources 
Kenney وAnne R. وStephen Chapman. متطلبات الدقة الرقمية لاستبدال المواد القائمة على النص: طرق لتحديد جودة الصورة. واشنطن, D.C.: مهمة الحفظ والوصول، 1995.
Kenney. وAnne R. وOya Rieger. الانتقال من النظرية إلى التطبيق: التصوير الرقمي للمكتبات ومخازن الأرشيف. Mountain View, CA: مجموعة مكتبات البحث 2000.
Kissel وEleonore وErin Vigneau. استنساخ الصور المعمارية: كتيب التعريف والعناية. نيويورك: جريدة Oak Knoll/ حدائق نيويورك النباتية، 1999.
مركز صيانة الوثائق من مناطق الشمال الشرقي. الكتيب اليدوي للمشروعات الرقمية: أداة إدارة الحفظ والوصول. Andover, MA, 2000.
مركز صيانة الوثائق من مناطق الشمال الشرقي. إرشادات الجودة في تصوير المصادر المرئية (يونيو 2000), خصوصاً الإرشادات 2 - 4. http://www.rlg.org/visguides 
Ostrow, Stephen E.. إدخال التكنولوجيا الرقمية على المجموعات التاريخية التصويرية للإنترنت. واشنطن, D.C.: مجلس المكتبات ومصادر المعلومات، 1998. Report — Council on Library and Information Resources 
Rothenberg, Jeff. "ضمان استمرارية الوثائق الرقمية." العلوم الأمريكية 272 (يناير 1995): 42-47. 
Van Bogart, John W. تخزين ومعالجة الشريط المغناطيسي: A Guide for Libraries and Archives. واشنطن, D.C.: مهمة الحفظ والوصول، 1995.
Waters وDonald وJohn Garrett. حفظ المعلومات الرقمية: تقرير حول قوة العمل في تسجيل المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن استخدام التصويرفى التعليم - بحث علمى عن استخدام التصويرفى التعليم كامل بالتنسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: