تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية   بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية Emptyالأربعاء 30 نوفمبر - 12:26

بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية


يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذي ساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة،الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها . وقد دخل مجتمعنا عصر التقنية من أوسع أبوابها فهو أحد المستهلكين لمنتجاتها المتنوعة ،لتنمي الدولة ذاتها وأفرادها عليها مواكبة غيرها من الدول المتقدمة والمتحضرة .
ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفة دون أن تتناول هذه التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات السريعة في هذا العصر ، لذا غدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعى التربويون لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين لقد أدركت أمم كثيرة أهمية التخطيط لبناء مجتمع متقدم يكون أساسه العلم والمعرفة.
وقد أدى التطور المعرفي والتفجير العلمي الهائل والتقدم التقني في النصف الثاني من هذا القرن إلى التزايد المستمر في كمية البيانات والمعلومات التي تعامل معها الإنسان في شتى مجالات الحياة ، الأمر الذي دفعه إلى البحث عن وسيلة لتخزين هذه المعلومات والبيانات واسترجاعها واستثمارها بالشكل الأمثل وهكذا بدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه ( المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحلة تعتبر امتداداً للمرحلة الصناعية ، يعتمد فيها اقتصاد المجتمعات بصورة أساسية على ( الصناعات المعلوماتية ) وليس على الصناعات التقليدية.
وإذا كانت المجتمعات المتقدمة حتى الآن هي الأعظم ثروة والأقوى اقتصاداً ، فإن القرن القادم سيشهد تحولاً يكون فيه الغنى والثروة للدول المتقدمة معلوماتياً.
يتكون مشروع إدخال الحاسب الآلي في العملية التعليمية من عناصر رئيسية هما التلميذ والمعلم والمنهج، ولابد أن تتضافر هذه العناصر معاً حتى تستطيع استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية تحقق الهدف المرجو والمطلوب، لذلك فإن أي خلل في هذه العناصر سوف ينعكس على هذه التجربة ككل، ومن هذا المنطلق سوف نقوم بتحديد مجموعة أساسية من الأهداف المراد تحقيقها على مستوى التلميذ والمعلم.
أولاً: الأهداف المراد تحقيقها على مستوى التلميذ:
1- تخفيف الحاجز النفسي للتلميذ وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو التعامل مع جهاز الحاسب الآلي.
2- الإلمام بالمبادئ والأجزاء الأساسية لجهاز الحاسب الآلي.
3- اكتساب بعض مهارات تشغيل الحاسوب وكيفية التعامل معه من خلال بطريقة ميسرة من خلال الممارسات العملية الهادفة.
4- تنمية الحس الاستكشافي والتجريبي عند التلميذ.
5- تنمية قدرات التلميذ عن طرق استخدام البرامج المساعدة في المعارف المختلفة.
6- إشباع ميول التلاميذ باستخدام البرامج الشيقة والقصص المعبرة.
7- بناء العلاقة بين الطالب والحاسب كأداة استفادة وتسلية.
8- تنمية عملية التثقيف والتعلم الذاتي لدى الطالب من خلال استخدام جهاز الحاسوب.
ثانياً: الأهداف المراد تحقيقها على مستوى المعلم:
بما أن المعلم هو الدعامة الأساسية في العملية التعليمية فلابد من تحقيق مجموعة من الأهداف على مستوى المعلم من أجل مواكبة إدخال الحاسب كجزء مساعد في عملية التعلم:
1- الخروج بطريقة التعليم من نطاق التلقين والحفظ إلى إثارة التفكير والتوجه إلى طريقة التعليم التحليلي الاستكشافي.
2- التركيز على الأساسيات والركائز الأساسية لفروع المعارف المختلفة، وكيفية استخدامها، وفتح المجال للطالب للتعلم الذاتي عوضاً عن تلقينه مجموعة من النماذج المحددة.
3- اكتساب بعض مهارات تشغيل الحاسوب وكيفية التعامل معه من خلال من خلال الممارسات العملية الهادفة لإعداد وتصميم الدروس.
4- تنمية ثقافة المعلم من خلال استخدام جهاز الحاسوب في الحصول على المعلومات من مصادرها المختلفة.
ثالثاً: الأهداف على مستوى المنهج
تقوم سياسة المشروع على البدء في إدخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية كوسيلة تعليمية لخمس مواد دراسية في الصف الثالث الابتدائي ( العلوم الشرعية – اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الرياضيات – العلوم العامة ) بالإضافة إلى اختيار وتوفير مجموعة من البرامج التعليمية الاثرائية المساعدة لهذه المواد بالمعمل ليتم استخدامها من قبل التلاميذ لتصب في عملية تحصيلهم العلمي، ولاشك إن عملية التحول بطرق تدريس مناهج المواد المذكورة إلى استخدام الحاسب الآلي ليكون مكملا لشرح المدرس وكتاب المادة ووسائله يتطلب مجموعة من العوامل عند إعداد وتصميم البرامج التعليمية التي تواكب المنهج وتحقق الهدف المرجو من المادة.
وسائل تحسين الأداء التربوي من خلال استخدام البرمجيات
1- يتيح استخدام الحاسوب في التعليم لكل طالب التعلم حسب مستواه وقدراته العقلية وسرعته في الاستيعاب , ويوفر له المساعدة الفردية الأمر الذي يصعب توفيره في صف مزدحم بخبرات مختلفة ومستويات متفاوتة.
2- يوفر الحاسوب فرصاً موضوعية وحيادية أثناء العملية التعليمية ويتيح للمتعلم التعرف على أخطائه ومعالجتها بخصوصية تامة ودون حرج من معلمه أو زملائه.
3- يقدم الحاسوب المادة التعليمية أو التمارين والنشاطات بتدرج مناسب لقدرات الطالب واحتياجاته التعليمية مع إمكانية التكرار والإعادة , الأمر الذي قد لا يتحقق بسهولة باستخدام الوسائل والأساليب العادية.
4- يوفر الحاسوب فرصاً مناسبة للتفاعل مع المتعلم ويمكنه من محاكاة الواقع الحقيقي وتمثيله بسهولة وفاعلية
- 5- مكن استخدام الحاسوب في أي وقت ولأي مستوى تعليمي أو تدريبي بأساليب وطرق متنوعة تتناسب والاحتياجات التعليمية المطلوبة.
6- يساعد الحاسوب المعلمين في تقييم أداء المتعلمين وتحليل النتائج والاختبارات وتصنيفها مما يوفر وقت المعلمين ويمكنهم من تطوير العملية التعليمية في ضوء نتائج ومعلومات واقعية ودقيقة.
7- تنمية النمو العلمي والمعرفي للمدرسين والمدرسات ورفع مستوى قدراتهم في استخدام تكنولوجيا الحاسوب (قلم العصر) والبرمجيات التعليمية كأسلوب ووسيلة تعليمية معاصرة.
8- التطوير و التدريب لمدرسي ومدرسات المواد المختلفة وتثقيفهم في استخدام البرمجيات المتنوعة حسب الاختصاص.
9- التنويع في استخدام أساليب حديثة ومعاصرة في التعليم لرفع مستوى التحصيل للطلاب في الجانبين العلمي والمهاري.
10- تنمية المهارات الحاسوبية للمدرسين والطلبة ورفع مستوى المعرفة والوصول إلى درجة كبيرة من الإتقان
متطلبات المشروع
لإنجاح المشروع يسعى مركز الحاسب الآلي بوزارة التربية والتعليم إلى ما يلي:
أولاً: وحدة إنتاج البرمجيات التعليمية:
إن التطلع في المستقبل إلى استمرارية إنتاج البرامج التعليمية المساعدة لجميع المواد والمراحل الدراسية يتطلب إنشاء وحدة إنتاج للبرمجيات التعليمية ومدها بالمتخصصين في هذا المجال من محللين ومبرمجين وفنيين، كما تزود الوحدة بأجهزة الحاسوب المتطورة وتجهز بأحدث وأجهزة التسجيل والنسخ متعددة الوسائط وأجهزة العرض المرئي والسمعي والصوتي والفيديو.
ولإنتاج وإعداد برمجيات تربوية لا بد من توفير الكوادر البشرية المتخصصة والمدربة لإعداد وتجهيز المادة العلمية لوضعها بشكل يناسب البيئة والمجتمع القطري ويلائم ثقافة الطفل وعاداته الاجتماعية بصورة متميزة ويمكن تصنيف الكوادر البشرية إلى:
* متخصصين و فنيين في تصميم الشاشات وإخراج المادة العلمية بجودة فائقة في أساليب العرض والتقديم والجذب والتشويق وفن توصيل المعلومة بالصوت والصورة واللون والحركة...الخ.
* مبرمجين بارعين في استخدام برمجيات الوسائط المتعددة المتطورة والحديثة مثل برامج المايكروميديا Micromedia.
* فريق من التربويين لنقد وتطوير البرمجيات التربوية بشكل يعمل على تجويد وتحسين المنتجات التعليمية لتلبية حاجات المجتمع القطري ويحقق أهداف التربية والتعليم في دولة قطر وتنمي وتعزز لدى التلميذ الانتماء وحب الوطن والعمل الجاد والدؤوب لبناء الشخصية القيادية والإبداعية بهدف التطوير والتجديد والإبداع في شتى مجالات الحياة.
ثانياً: تصميم وإعداد البرمجيات التعليمية:
تشكل فرق عمل لتصميم وإعداد البرمجيات التعليمية:
* يستمر عمل الفريق الكل مادة تعليمية حوالي ثلاثة شهور بكلفة تقديرية بحوالي 80.000 ريال
*يكون لبعض أعضاء فرق العمل من الفنيين القائمين على التنفيذ صفة الاستمرارية في المشاركة بالفرق بهدف اكتساب الخبرة الفنية.
* يتم تشكيل فريق العمل المكلف لإعداد البرامج التعليمية من فئات الوظائف التالية:
1- رئيس الفريق / المنسق العام من المركز
2- موجه حاسب آلي من المركز
3- (2) محلل نظم/ مبرمج بالترشيح
4- مصمم برامج / تربية فنية بالترشيح
5- أخصائي تربوي بالترشيح
6- أخصائي نفسي بالترشيح
7- موجه مادة بالترشيح من التوجيه التربوي
8- (2) مدرس مادة بالترشيح من التوجيه التربوي
ثالثاً: إنشاء وتجهيز المعامل بالمدارس الابتدائية والنموذجية حسب الخطة:
- يتم إنشاء معملين في كل مدرسة.
- لم يتم احتساب تكلفة إنشاء المعامل الجديدة ضمن تكلفة المشروع.
- يتم تجهيز المعمل بعدد 21 حاسوب و 5 طابعات ملونة ذات الاستخدام المتعدد وجهاز عرض ملون وأجهزة ربط الحواسيب بالطابعات ( يعتمد ذلك على حجم المعمل وعدد الطلاب ) .
- يزود المعمل بعدد 20 طاولة كمبيوتر و 40 كرسي دوار للطلاب وطاولة وكرسي للمدرس وحامل جهاز العرض وشاشة عرض وسبورة بيضاء.
- التكلفة التقديرية لتجهيز المعمل الواحد 145000 ريال
1- تجهيز المعمل ( بلاط فينيل- سيلوتكس- إضاءة-تحديد-أبواب حديد )22500 ريال
2- أثاث المعمل (طاولات – كراسي –سبورة – شاشة عرض ) 30.000ريال
3- أجهزة المعمل ( حواسيب- طابعات- جهاز عرض- أجهزة ربط ) 92.500ريال
- يتم أحيانا تجهيز وتشغيل معمل واحد في بعض المدارس في بداية التطبيق مراعاة لزيادة عدد الطلاب وضيق المساحات والغرف المتاحة.
رابعاً: المتطلبات البشرية:
1- تعيين مدرسي / مدرسات حاسب آلي لكل مدرسة وفقا لمراحل تطبيق المشروع
2- تعيين 6 موجهين / موجهات للإشراف على تنفيذ المشروع خلال مراحل التطبيق
3- تعيين 2 باحث / باحثة تربوية في مجال الحاسوب
خامساً: التأهيل والتدريب:
وتتضمن البرامج التدريبية الجوانب الثقافية والفنية والتخصصية وأهمها:
1- تدريب وتأهيل مدرسات الحاسوب للقيام بواجبهن ويتضمن:
أ- واجباتهن الوظيفية ومهامهن التدريسية والتدريبية داخل المدرسة والعلاقة مع المركز.
ب- صيانة أجهزة المعمل وتحميل البرامج والتعامل مع أجهزة العرض
ت- التعرف على البرامج التعليمية المطبقة
ث- التأهيل التربوي والتعامل مع طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية
2- تدريب مدرسات المواد التعليمية المختارة ويتضمن:
أ- ثقافة عامة عن الحاسوب واكتساب المهارات الأولية للتعامل معه
ب- أهمية استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية
ت- التعرف على برامج التصميم والعرض والتعامل معها
ث- التعامل مع البرامج المطبقة والاثرائية للمادة
3- التدريب على برامج تصميم وإنتاج البرامج التعليمية للمتخصصين في البرمجة وبعض المدرسين والمدرسات لتمكينهم من تصميم وإعداد الدروس عن طرق الحاسب.
4- الوعي بأهمية المشروع: وتتضمن المحاضرات التثقيفية والتوعوية عن أهداف استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في المرحلة الابتدائية ومراحل تطبيقها.
تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية
تكنولوجيا المعلومات:Information Technology
هي ايجاد الطرق والأدوات المناسبة لتخزين المعلومات وتنظيمها وسرعة استرجاعها عند اللزوم وعرضها بأحسن الأشكال المفيدة التي تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.
وهنا تبرز أهمية الحاسوب كعنصر أساسي في جميع التطبيقات أو الصناعات المتعلقة بالمعلومات ، لأنها سوف تعتمد على قواعد المعلومات وسيكون الحاسوب هو الجهاز المحرك لها .
والتأثير الاقتصادي للمعلولات ليس ناتجاً عن نشوء الصناعات المعلوماتية فحسب ، بل هو نتيجة تأثير المعلومات على إنتاجية الأفراد في المجتمع وبالتالي زيادة لإنتاجية في الصناعات الأخرى .
وقد أظهرت الدراسات أن المعرفة والمعلومات تؤديان إلى أن يقوم العامل بعمله بكفاءة وذكاء .
إن نهوض الصناعات المعلوماتية يتطلب بالضرورة بناء الأسس والهياكل التي ستقوم عليها هذه الصناعات ، وإن أهم هذه الأسس هي القوة البشرية المتعلقة بالحاسوب ، والتي تهدف إلى مايلي:
أولاً : إيجاد الصناعات المعلوماتية .
ثانياً: تقليص الهوة المعلوماتية بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية .
ثالثاً: تكوين الفكر المعلوماتي بين أفراد المجتمع .
مما يؤدى ذلك إلى زيادة إنتاجية أفراد المجتمع عن طريق الاستغلال الأمثل للمعلومات
مشكلة الدراسة:
- نظراً للتطور الهائل في مجال وسائل الاتصال وتقنياتها المختلفة ومن أبرزها الحاسوب وماله من دور هام في الحياة بشكل خاص.
- وأيضاً لما للشبكة العالمية للمعلومات ( Internet ) من أهمية في هذا العصر على جميع جوانب الحياة.
- وهذه الثورة في الاتصالات تحتم على التعليم أن يكون مشاركا فيها ومنتجاً ومستفيداً ومقوما لها ، لا مستهلكاً أو متفرجا عليها فقط.
لذا فإن هذه الدراسة تحاول الإيجابية على الأسئلة التالية:
1- ما المقصود بتكنولوجيا المعلومات؟
2- ما مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية؟
3- كيف يمكن استخدام الحاسوبقcomputer لحل بعض المشكلات التعليمية؟
4- ما هي تطبيقات الحاسوب computer في العملية التعليمية؟
5- ما أهمية استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت Internet ) في العملية التعليمية؟
6- ما هي مميزات استخدام الإنترنت( Internet ) في العملية التعليمية ؟
7- ما هي تطبيقات الإنترنت( Internet ) في العملية التعليمية ؟
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى :
- تعرف دور تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية.
- تعرف أهم التطبيقات التربوية للحاسوب computer في العملية التعليمية.
- تعرف أهم التطبيقات التربوية للإنترنت Internet) ) في العملية التعليمية.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1- التعرف على الحاسوب وتقنياته المتعددة وتطبيقاته في مجال العملية التعليمة .
2- التعرف على الشبكة العالمية للمعلومات الإنترنت وتطبيقاتها في مجال العملية التعليمية.
3- وضع مجموعة من التوصيات التربوية يمكن أن تسهم في تفعيل تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية.
منهج الدراسة:
بهدف الإجابة على أسئلة الدراسة استخدم الأسلوب الوصفي التحليلي .
مصطلحات الدراسة:
1- تكنولوجيا Technology :
تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.(1)
2- تكنولوجيا المعلومات Information Technology:
هي إيجاد الطرق والأدوات المناسبة لتخزين المعلومات وتنظيمها وسرعة استرجاعها عند اللزوم وعرضها بأحسن الأشكال المفيدة التي تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة .(2)
3- استخدام التكنولوجيا في التعليم Technology in Education:
تعني وجود عنصر التكنولوجيا في العملية التعليمية تطويراً أو إثراءً لها وتيسيراً لعمليتي التعليم والتعلم ، ويقصد بذلك استخدام الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية من وسائل صوتيه وضوئية وفيديو وشرائح وحاسبات وغيرها .(3)
4- حاسوب Computer:
هو جهاز إلكتروني قابل للبرمجه يتقبل بيانات وتعليمات ويخزنها ويقوم بمعالجتها ثم يخرج النتائج وفقاً للتعليمات المعطاة له.(4)
5- شبكة حاسوبية Computer Net work:
مجموعة من الحواسيب المتصلة بعضها البعض وموزعة في موقع واحد (شبكة محلية) أو مواقع متباعدة ( شبكة واسعة).(5)
- (1،3) د.أحمد حسين اللقاني ،د.علي الجمل ، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ، الطبعة الأولى ،1996م ، القاهرة-مصر .
- (2،4،5) وزارة التربية والتعليم ،تكنولوجيا المعلومات ، للصف الأول الثانوي ، الفصل الدراسي الأول ، الطبعة الثالثة، 2002م، الدوحة-قطر.
الفصل الثاني
قدمت التكنولوجيا الحديثة وسائل وأدوات لعبت دوراً كبيراً في تطوير أساليب التعليم والتعلم في السنوات الأخيرة ، كما أتاحت هذه الوسائل الفرصة لتحسين أساليب التعليم والتي من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروق فردية بأسلوب فعال . وباستمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار أنتجت الحاسوب الذي يمثل نقلة نوعية بل تحدياً لكل ما سبقه من ابتكارات أو أدوات يمكن أن نستخدمها في حياتنا اليومية ، ولم يكن علماء التربية بمنأى عن التطورات اليومية الجارية فقاموا بالبحث والتجريب للتعرف على القدرات التعليمية الكامنة في إمكانية الحاسوب المتعددة والمتشبعة ، وبعد تلك الجهود البحثية اتضح أن جهاز الحاسوب هو:
- موضوع للدراسة ،
- وأداة للتعليم .
- وسيلة للتعلم .
- كما أنه يقوم بدور المعلم نفسه ، ويناقش الطالب وهو بذلك يساعده على اكتساب المهارات الأساسية للحياة .
الحاسوب Computer:
يمكن تعريف الحاسوب :بأنه آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها .وجهاز الحاسوب يقوم بتحليل وعرض ونقل المعلومات Information بأشكالها المختلفة ، والمعلومات لها ؟أشكال متنوعة قد تتمثل على هيئة أرقام أو أحرف للنصوص المكتوبة أو المرسومة وصور وأصوات أو حركة كما في الأفلام والكتابات المتحركة .
خواص ومزايا الحاسوب :
1- إمكانية برمجة الحاسب أي "إعطاء تعليمات وأوامر للحاسوب "لكي يقوم بتنفيذ أعمال محددة.
2- إمكانية معالجة هذه البيانات وإجراء العمليات الحسابية عليها كالجمع والطرح والقسمة والضرب وإجراء العمليات المنطقية كالمقارنة بين قيمها .
3- القدرة على تخزين واسترجاع البيانات كالأرقام والحروف الهجائية والصور.(*)
*عبد الله بن عبد العزيز الموسى ،استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي بالدول الأعضاء (المرحلة الابتدائية)،الرياض ، 2000م.
أنواع أجهزة الحاسوب:
تتنوع أجهزة الحاسب بحسب الغرض منها إلى مايلي:
1- حاسوب خاص أحادي الغرض :
والذي يستخدم لتطبيق محدد لا يتعداه ويطلق عليه أحياناً مسمى "حاسوب التحكم "حيث يستخدم هذا الحاسوب لمهام خاصة نحو عمليات التحكم والمراقبة للأجهزة المختلفة نحو الأجهزة الصناعية أو الطبية أو ووسائل النقل كالطائرات والسيارات ووسائل الاتصال كالسنتررالات.
2- حاسوب عام متعدد الأغراض :
والذي يمكن استخدامه في تطبيقات شتى ومجالات متعددة يمكن تقسيم أجهزة الحاسوب متعدد الغرض إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجة والتخزين وبحسب استخداماتها وهي :
أ‌- الحاسوب الشخصي (Personal Commputer)) :
ويستخدم عادة من قبل فرد أو مؤسسة صغيرة لأعمال الحوسبة والتخزين للبيانات وله قدرة محددة على المعالجة نسبياً.
وغالباً يعتبر الجهاز أحادي الاستخدام والمهام بمعنى أنه يستخدم من فرد واحد لتشغيل برنامج محدد على الحاسوب .
وتتعدد أشكال الحاسوب الشخصي إلى أشكال مختلفة أهمها :
الحاسوب المكتبي.
الحاسوب المحمول .
الحاسوب المنزل.
الحاسوب المساعد.
ب _الحاسوب المتوسط (Mini Computer) :
يتمتع هذا الحاسوب بقدرات متوسطة من حيث المعالجة والتخزين تفوق تلك المتوفرة للحاسوب الشخصي بأضعاف كثيرة . ويستخدم عادة من المؤسسات والهيئات المتوسطة الحجم ويسمح بتعدد المستخدمين للجهاز والمهام في نفس الوقت حيث يسمح لعدد من10 إلى 200 مستخدماً بأن يقوموا بتشغيل برامجهم في وقت واحد على الجهاز وغالباً ما يكون لكل مستخدم وحدة طرفية والتي هي "جهاز يتكون من شاشة عرض ولوحة مفاتيح وترتبط بجهاز الحاسوب عن طريق كيبل توصيل " يمتد من موقع المستخدم إلى موقع الحاسوب المتوسط ومن الأمثلة عليه الحاسوب المستخدم في الجامعات والشركات .
ج –الحاسوب المركزي (Main Computer) :
يتميز الحاسوب المركزي والذي يطلق عيه أحياناً " الحاسوب الكبير " بقدرة كبيرة على المعالجة والتخزين وبالتالي فهو ذو تكلفة عالية للغاية ويستخدم من قبل المؤسسات الضخمة كالشركات الكبيرة والحكومات لتخزين ومعالجة كمية هائلة من البيانات . كما يتيح هذا الحاسوب إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهام للجهاز حيث يمكن أن يبلغ عدد مستخدمي الجهاز في وقت واحد ما يزيد عن ألف مستخدم والذين يرتبطون بالجهاز عن طريق وحدة طرفية خاصة لكل مستخدم .( * )
• علاء السالمي ومحمد النعيمي ، أتمتة المكاتب ، دار المناهج والنشر والتوزيع ، عمان – الاردن، 1419هـ.
استخدام الحاسوب في التعليم
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة . فقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءاً من المنزل وانتهاءاً بالفضاء الخارجي . وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر . ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية . ولعل من أهم هذه المميزات :
1- التفاعلية :
حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوات التالية بناءاً على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه . ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين ،حيث يتم تشكيل حلقة دراسية ثنائية الاتجاه بين البرنامج والمتعلم وبذلك يتمكن التلميذ من مراجعة ما تعلمه ودراسة ما يريد وإذا احتاج إلى مساعدة لحل نقطة صعبة عليه فإن البرنامج يقوم بتزويده بما يحتاج لفهم ما صعب عليه.
2- تحكم المتعلم بالبرنامج :
لدى المتعلم الحرية في تعلم ما يشاء متى شاء وله أن يختار الجزاء أو الفقرة التي يريد تعلمها ويرها مناسبة له وبذلك تكون لديه الحرية في اختيار ما يريد تعلمه والكمية المطلوبة.
3- نقل المتعلم من دور المتلقي إلى مستنتج :
إن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية يساعد على أن ينقل المتعلم من دور المتلقي للمعلومات والمعارف والمفاهيم من قبل المعلم إاى مستنتج لهذه المفاهيم والفرضيات من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها له البرنامج حول موضوع ما ويقود الطالب إلى استنتاج الفرضية أو المفهوم.
4- الإثارة والتشويق :
إن وجود الإثارة والتشويق في العملية التعليمية أمر هام جدا وعنصر له دور أساسي في التفاعل الجيد بين التلاميذ والمادة العلمية ، والحاسوب تتوفر فيه هذه الصفة حيث يتم مراعاة وجودها عند تصميم البرامج التعليمية التي تحاول جذب الطلاب إلى التعلم دون ملل أوتعب.( * )
* د. عبدالله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ،العدد الثالث والسبعون ، مصر- القاهرة،سبتمبر 2001م
وفي مقابل هذه المميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها :
- افتقاده للتمثيل (الضمني ) للمعرفة:
- فكما هو معلوم فإن وجود المتعلم أمام المعلم يجعله يتلقى عدة رسائل في اللحظة نفسها من خلال تعابير الوجه ولغة الجسم والوصف والإشارة واستخدام الإيماء وغيرها من طرق التفاهم والتخاطب (غير الصريحة ) والتي لا يستطيع الحاسوب تمثيلها بالشكل الطبيعي .
ويستخدم الحاسوب في التعليم بأحد الأشكال التالية:
1- التعليم الفردي : حيث يتولى الحاسوب كامل عملية التعليم والتدريب والتقويم أي يحل محل المعلم.
2- التعليم بمساعدة الحاسوب : وفيها يستخدم الحاسوب كوسيلة تعليمية مساعدة للمعلم .
3- بوصفة مصدراً للمعلومات : حيث تكون المعلومات مخزنة في جهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة.( * ).
عبد القادر الفنتوخ ومهندس عبدالعزيز السلطان، الإنترنت في التعليم :مشروع المدرسة الإلكترونية، رسالة الخليج العربي،الرياض،1999م
مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية
يوجد الكثير من المزايا التي ظهرت من خلال عدد كبير من الدراسات والأبحاث التي أجريت في مجال استخدام الحاسوب في العملية التعليمية ومنها :
1- إنشاء بيئة تعليمية نششطة وتفاعلية بين الآلة والإنسان .
2- تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية .
3- تنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأخرى.
4- العرض بالصوت والصور والحركة أو الرسم والنموذج مما يوفر خبرة للطالب أفضل من الطريقة التقليدية .
5- تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب من التعلم .
6- توفير فرص التعلم الفردي بين الطلاب .
7- يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
8- يساعد على نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنزل لاستمرار اكتساب المهارات .
9- يوفر قدر كبير من الأنشطة المختلفة والبرامج المتنوعة التي تساعد على اكتسساب معلومات خارج المادة الدراسية.
11- أداء الوظائف والأعمال أسرع من المدرس .
12- يوفر عنصر الإثارة والتشويق .
13- استخدام عنصر التحدي للتدرج من الأسهل إلى الأصعب .
14- استخدام أساليب التعزيز لحث الطالب على مواصلة الدراسة .( *)
• د. عبد الله سعد العمري ، تكنولوجيا الحاسوب ودورها في العملية التعليمية ، مرجع سابق .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث مفصل عن أهداف مشروع إدخال الحاسب الالى فى العملية التعليمية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: