Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: ابغى علاج لمشكلة العدوانية ـ طفلى عدوانى ايش الحل الجمعة 3 مارس - 10:31 | |
| ابغى علاج لمشكلة العدوانية ـ طفلى عدوانى ايش الحل - اقتباس :
السلوك العدواني
السلوك العدواني : هجوم أو فعل موجه نحو شخص ما أو شيء ما. كما يعني الرغبة في الاعتداء على الآخرين أو إيذائهم والاستخفاف بهم، أو السخرية منهم بأشكال مختلفة بغرض إنزال عقوبة بهم أو إظهار التفوق عليهم .
أسباب السلوك العدواني
عدم اكتمال النضج العقلي والانفعالي لدى الأفراد. يتعمد بعض الآباء تعليم أبنائهم العدوان من أجل أن يدافعوا عن أنفسهم ضد الآخرين. قد يرجع العدوان إلى فشل الطالب في الدراسة أوفشل في كسب عطف المعلم ومحبته. مما يجعل الطالب يعادي قوانين ونظم المدرسة الممثلة بمديرها ومعلميها. قد يرجع العدوان إلى إحساس الطالب بعدم قبوله اجتماعيا إما لعيب ظاهر فيه أو قبح لمنظره أو عدم توافقه اجتماعيا مع أقرانه
أشكال السلوك العدواني يتخذ السلوك العدواني أشكال وصور متعددة منها: أولا: من حيث الأسلوب: 1. عدوان لفظي، سلوك لفظي مباشر أو غير مباشر يستهدف إلحاق الأذى أو الضرر بالآخرين بهدف استفزازهم أو السخرية منهم. 2. عدوان إشاري رمزي، وفيه يمارس الفرد سلوك يهدف إلى احتقار الآخر، أو يقود إلى توجيه الانتباه إلى إهانة به باستخدام الإشارات باللسان أواليد. 3. عدوان جسدي مادي، وفيه تستخدم أشياء مادية لإلحاق أذى بدني بالآخر أو بالذات. ثانيا: من حيث الهدف: عدوان موجه نحو الذات، ويتخذ صورا متعددة كلطم الوجه وضرب الرأس. عدوان موجه نحو الآخرين، وفيه يوجه العدوان نحو الآخرين أو الأشياء وما يرمز لهم. ثالثا: من حيث الإيجاب والسلب: عدوان إيجابي، ويهدف إلى الحماية من الهجوم الخارجي أو بغرض الاستقلال. عدوان سلبي، ويؤدي دائما إلى التدمير والتخريب .
طرق العلاج :
تكثيف المقابلات الإرشادية لهؤلاء الطلاب لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على تلافيها. • مراعاة الدقة في توزيع الطلاب على الفصول (مراعاة الفرق الفردية) . • إشباع حاجات الطفل بالأساليب التربوية المناسبة. • يجب أن يكون للمعلم دوراً واعياً في إدراك هذه المشكلات والعمل على معالجتها. • تعزيز الجانب الديني الذي يرشد الطلاب إلى الإقلاع عن هذا النمط من السلوك. • الاستفادة من بعض النشاطات الاجتماعية في معالجة مثل هذا السلوك. • تكثيف النشاط المدرسي لامتصاص حماس الطلاب وسلوكهم العدواني. • مساهمة الإعلام في محاربة هذه الظاهرة من خلال ما يعرض من برامج. • مراقبة الأطفال داخل المدرسة وتوجيه سلوكهم نحو الأفضل. • تفعيل دور المرشد الطلابي في معرفة السلوك العدواني ومعالجته
|
|