تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية Empty
مُساهمةموضوع: الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية   الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية Emptyالثلاثاء 9 يناير - 21:32

الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية,أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية




أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمي ومعلمات الصفوف الأولية
هذه مجموعه من الافكار احببت نقلها لك لتعم الفائده
وقد تم تطبيقها في مدرستنا وكان لها صداها
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25077
التعليم الصامت : 
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

التعليم التعاوني: 
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها : 
1- طرد الخجل . 
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
التعليم بالخيال: 
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها : 
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة . 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة 
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها : 
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

تدوين الملاحظات :
هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين . 
هدفها : 
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
إقامة مكتبة صفية : 
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها : 
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية. 
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك . 
هدفها : 
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها : 
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها : 
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى. 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

الزيارات المتبادلة : 
هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078

التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها : 
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25078
الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها : 
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25079

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية   الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية Emptyالثلاثاء 9 يناير - 21:33

تابع أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25081
لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25082
المعرض : 
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك 
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات . 
4- أخذالآراء والمقترحات .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25083
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25084
زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة 
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب



هدفها : 
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25085
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25086



لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة 
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من


اللعبة .
هدفها :


1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25087
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25086
حل الواجب المنزلي:
هو تكليف من المعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك . 
الوقوف على مستوى الطلاب .


هدفها : 
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25088
العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات


الطلاب
هدفها : 
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب . 
3. تثبيتالمعلومة .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25089
التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان 
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي 
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال 
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .


هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25090
التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة 


الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها : 
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25091
المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع 
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على 
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها : 
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25092
الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم 
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها : 
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25092
استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها 
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25092
بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقة لازقة حيث توضع على طاولة الطالب من أول يوم 
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.


هدفها : 


1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25092
التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25085
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25092
المصادر والمراجع
الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه
للمؤلف : إبراهيم الدويش
كذلك طرق تدريس اللغة العربية
للمؤلف :حسين راضي زيادةالخبرات
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية 25093

لا تنسونا من صدق دعواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
الأفكار المتميزة في تعليم الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلم الصفوف الاولية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس القرآن الكريم في الصفوف الأولية.كيفية تدريس القران الكريم
» تعلم القواعد الصحيحة للاسعافات الاولية , طرق الاسعافات الاولية لحوادث المرور
» تعلم القواعد الصحيحة للاسعافات الاولية , طرق الاسعافات الاولية لحوادث المرور
» فن صناعة العلاقات المتميزة,تطوير الشخصية,صناعة العلاقات المتميزة
» اذاعة عن يوم المعلم , خطبة قصيرة عن اليوم العالمي لمعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: