تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل   إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل Emptyالثلاثاء 9 يناير - 21:30

إدارة الصف أو الفصل. مفهوم إدارة الفصل.العوامل المؤثرة في إدارة الفصل.استراتيجية ادارة الفصل...



**تعريف مفهوم إدارة الفصل:

"مجموعة من المبادئ والإجراءات والعمليات المتداخلة,

تتكامل فيما بينها بصورة تساعد على بلوغ أهداف معينة مخطط لها مسبقا".

- وهو مفهوم واسع لا يقتصر على الجانب الإداري التقليدي بل يتعداه لمفهوم التربية داخل الفصل بجوانبها المختلفة.

- وإدارة الفصل ليست غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة إلى غاية هي تنمية شخصية المتعلم.



*مكونات الفصل:

- المادية.

- البشرية.

-العمليات.



*مناخ الفصل:-

و يقصد به ثلاثة أمور أساسية :

أ- القوانين واللوائح المنظمة للعمل.

ب- العلاقات بين من هم في الفصل وبينهم وبين

غيرهم.

ج- الإمكانات الفنية والمادية المتوفرة. .



*أبعاد إدارة الفصل:-



1. تنظيم وترتيب الفصل .

2.تهيئة مناخ الفصل .

3. ضبط سلوك المتعلمين.



*خصائص إدارة الفصل:-



v العلاقات الإنسانية.

v صعوبة القياس.

v تأهيل المعلم.

v الشمولية والتعقيد.

v التعامل مع فئة كبيرة.

v تعتمد على عوامل كثيرة لتحقيق أهدافها.



*العوامل المؤثرة في إدارة الفصل:-



أ - عوامل خاصة بالمعلم :

( حسن المظهر - الإلمام بالمادة - الثقافة الواسعة - الثقة بالنفس والثبات الانفعالي - السلوك العام - سعة الصدر مع المتعلمين )

ب- عوامل خاصة بالمتعلمين :

( المرحلة الدراسية - العمر الزمني - القدرات و الاهتمامات - الاتجاه نحو التعليم - المستوى الاقتصادي والاجتماعي - الجنس )

جـ- عوامل خاصة بالإدارة المدرسية:

( الجو العام - نمط الإدارة - الإمكانات المتاحة - اللوائح المنظمة - العلاقة بين أطراف الإدارة )



*أنماط إدارة الفصل:-



لا يوجد نمط واحد مثالي مع جميع المتعلمين في جميع المراحل في جميع الظروف.

1- النمط الأوتوقراطي ( التسلطي ).

2- النمط غير الموجه(الفوضوي).

3- النمط الديموقراطي(الشوري).

يجمع بين الحزم والصرامة والرحمة والتيسير عملاً بقول الشاعر:
فقسا ليزدجروا ومن يك حازما فليقس أحياناً على من يرحم



*استراتيجيات إدارة الفصل:-



- الضبط

– التسامح

– تعديل السلوك

– التفاعل

– الجماعة الفعالة

– الاستراتيجية الشاملة.



*التفاعل في الفصل:-



- ( التفاعل المغلق - التفاعل المفتوح ).

- ضرورة مراعاة:

خلق جو ودي- حرية التعبير- مراعاة مستوى

المتعلم- استخدام المثيرات- تقديم تلخيص

ختامي.

- ضرورة الابتعاد عن:

العقاب البدني-التقليل من شأن المتعلم-السب أو

الشتم أو السخرية.



- أنماط التفاعل في الفصل:

التركيز على المادة - الأسئلة والإجابة الشفوية -

الشرح والتوضيح ــ إصدار التعليمات- إثارة التفكير-

مراعاة الأحاسيس والمشاعر.



*مسئوليات المعلم في إدارة الفصل:-

1- التخطيط:-

(الأهداف – الأساليب - الأجهزة والوسائل -

مشاركة المتعلمين - وسائل التقويم).

2- التنفيذ:-

(إثارة الدافعية - استخدام أفضل الطرق - فاعلية المتعلمين).

3- الإشراف والمتابعة:-

(ضبط النظام - متابعة الحضور والغياب - التوجيه والإرشاد).

4- التقويم:-

(التحقق من بلوغ الأهداف - اللوائح والتعليمات).



*المسئولية المدنية للمعلم:-



"يلزم المعلم خلال فترة أدائــه لمهمتـه التعليميــة بالرقابة على المتعلمين, حيث إذا أحدث هؤلاء المتعلمون ,أو حدث لهم , ضرر أو من الغير أو من المعلم نفسه , تثور حينئذ مسئولية المعلم باعتباره متوليا للرقابة عليهم. "



*من أدوار المعلم في إدارة الفصل:-



- دوره كضابط (متحكم ) Controller



- دوره كمقيم لأعمال الطلاب Assessor



- دوره كمنظم Organizer



- دوره كمشارك Participant



- دوره كمستشار Consultant



- دوره كمنسق Coordinator



- دوره كملقِّن Prompter



- دوره كمصدر للمعلومات Resource

* إدارة الفصل في حصص الحاسوب بالمرحلة الابتدائية:-

أدوار المعلمين :-

أ.معلم الحاسوب :

ü المسئولية الأساسية عن حصص الحاسوب .

ü إدارة الفصل منفرداً في حصص مجال الحاسوب .

ü مشاركة معلمي المجالات الدراسية في الحصص المخصصة لكل منهم بتولي مسئولية الجانب التقني و متابعة تشغيل الأجهزة و متطلباتها.

ü تقويم تلاميذ فصوله في مجال الحاسوب .



ب.معلمي المجالات الدراسية الأخرى:-

يتشارك معلمو المجالات الدراسية مع معلم الحاسوب في الحصص المخصصة لمجالاتهم الدراسي ، حيث يوزع رئيس قسم كل مجال دراسي حصص الحاسوب المخصصة لمجاله على معلمي القسم وفقاً لأنصبتهم مع مراعاة إسناد حصص كل فصل إلى معلمه الأصلي للمجال كلما أمكن ذلك.، و يتولى معلم كل مجال دراسي مسئولية الجانب الخاص بمجاله الدراسي و متابعة تنفيذ التلاميذ لأوراق العمل والأنشطة التعليمية الحاسوبية للمجال.

*مواقف في إدارة الفصل.

مناقشة بعض مشكلات و حلول إدارة الفصل في مجالات:-

v مواجهة الفصل لأول مرة

v البدء بالدرس و إنهائه

v التعرف على الطلبة و مخاطبتهم

v استخدام الكتاب و السبورة و الأجهزة

v ضبط الفصل

v الأعمال لتحريرية للطلاب

v توجيه الأسئلة

v الواجب المنزلي

v الامتحانات

v لقاءات أولياء الأمور





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادارة الفصل الدراسي ادارة الصف اداره الفصل مفهوم الإدارة التربوية
» بحث عن مفهوم ضبط الصف - بحث علمى عن مفهوم ضبط الصف كامل بالتنسيق
» بحث عن العوامل المؤثرة فى بناء المنهج - بحث تعليمى فى العوامل المؤثرة فى بناء المنهج
» فن إدارة الأزمات.قواعد في إدارة الأزمات.مفهوم إدارة ألازمات.نظام إدارة الأزمات.حل الازمات
» العوامل المؤثرة في اختيار طلاب المدارس الثانوية لمهنهم وفي اتجاهاتهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: