تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية   دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية Emptyالسبت 4 نوفمبر - 12:04

دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية





الباحث: أ / أحمد علي علي الرباعي
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة صنعاء
الكلية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية
القسم: قسم اللغة الإنجليزية
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: الإنجليزية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية
الملخص
فصول الرسالة:
الفصل الأول: المقدمة
الفصل الثاني: معتقدات وأفكار فوستر.
الفصل الثالث: العلاقات الشخصية في الرواية الطريق إلى الهند.
الفصل الرابع: العلاقة بين الإنجليزي والهنود في الرواية.
الفصل الخامس: العلاقة بين المسلمين والهندوس في الرواية.
الفصل السادس: الخاتمة.
محتوى الرسالة:
يهدف الباحث إلى معرفة وفهم آراء فوستر حول العلاقة الإنسانية في روايته: الطريق إلى الهند وذلك من خلال دراسة وتحليل أفكار فوستر في مقالته التي بعنوان معتقداتي وكذلك من خلال دراسة وتحليل العلاقات الإنسانية الفردية والعامة والأسباب والعوائق التي تقف وراء عدم نجاح هذه العلاقات وكذلك من خلال تقديم دراسة مقارنة للشخصيات الرئيسية المسلمة والهندوسية والإنجليزية في الرواية.
كما تجدر الإشارة هنا إلى أن كثير من النقاد تناولوا هذا الموضوع تناولاً جانبياً ولكن مع ذلك لم يتناولوا العلاقات الإنسانية بين شخصيات الرواية تناولاً منظماً وشاملاً ومفصلاً. قدمت هذه الرسالة إن شاء الله دراسة تفصيلية ومنظمة شاملة عن العلاقات الإنسانية في الرواية وذلك من خلال تحليل معتقدات وأفكار فوستر حول العلاقات الشخصية ودراسة الطريقة التي ساهمت به تلك العلاقات الشخصية في تكوين وإبراز العلاقات الإنسانية العامة في الرواية.
أبرز النتائج التي خرج بها الباحث:
1- قدم فوستر في هذه الرواية بشكل واضح عوائق العلاقات الإنسانية والغموض في الحياة والتي برز من خلالها روئيت الكاتب المعتدلة ومنهجه الوسطي في تصوير الشرق من حيث المعتقد والثقافة رغم سطحية توضيح تلك المعتقدات.
2- تقدم الرواية تصويراً دقيقاً لصراع بين طريقتين في الحياة: طريق التفكير العاطفي و وطريقة التفكير العقلاني كما قدم وجهت نظره حول امكانية التعايش بين الأديان واتضح ذلك جلياً في تصويره للعلاقات السائدة بين المسلمين والهندوس في الرواية والذي ابدا فوستر قناعته ان تعدد الديانات في بلد ما لا يعني بالضرورة الصراع الثقافي.
3- تأثرت العلاقات الإنسانية في الرواية بعوامل عدة مثل التنوع الشخصي والتحيز العنصري والاختلافات الثقافية والسياسية والدينية والاجتماعية وغيرها والتي قادت إلى فشل العلاقات الإنسانية في الرواية . وفي هذا الجانب تطابقه روية فوستر مع روية كبلنج فكلاهما يؤكدان ان انفصال الشرق عن الغرب امراً طبيعياً لا يمكن تجاهله.
4- أظهرت الرواية وجهتي نظر مختلفة وجهة النظر الغربية (الإنجليز) ووجهة النظر الشرقية (الهنود) وظهر ذلك في تصرفات بعض الشخصيات من الطرفين.
5- قدم فوستر في المقطع الأخيرة في كل من روايته الطريق إلى الهند ومقالته التي بعنوان معتقداتي فكرتاً متطابقة من حيث دلالة الفكر العالمي الذي يؤمن به الكاتب . فقد أكد فوستر ان اختلاف اللون أو البشرة أمر ظاهري لا يدل على وجود نوعين بشريين. فالكل متساوي ومتطابق في الجوهر الإنساني وكلا اللونين يمثلان الروح الإنسانية العالمية المنتشرة في أرجاء المعمورة.


Abstract
Briefly speaking, the contemporary writers of the twentieth century observed the changes of modern life and they felt the uselessness of life itself. They also had a perfect perception of the existential circumstances and the surrounding environment particularly at the time of the First World War events. As a result, they conveyed the reality through their works in an attempt to solve the problems of communication in the modern world and they try as possible as they could to justify the personal, communal and racial conflicts from which the modern

world suffered. In this sense, modern literature is regarded as a reflection of the life and of the world in general. Forster, a liberal humanist, is one of the twentieth century writers, who
were famous for showing or portraying the things and people. In A Passage to India, he presented his views about the country; the people and the society vividly.
The first chapter of this study is an introduction in which the researcher sheds light on some observations concerning the changing of the beliefs and the political ideas and their effects on Forster’s writings as a twentieth century novelist. It also includes the aims and the rationale of the study and ends with a brief review of some critics who give different points of view about human relationships in A Passage to India.
The second chapter focuses on Forster's beliefs in his essay 'What I Believe' (1938), and a brief review of some of the interpretations of these beliefs. The chapter begins with a brief background of the writer's life and his career as an essayist.
Chapter three focuses on the personal relationships in this novel. It is divided into three parts; the theme of personal relationships; suspicion and its effects on the main relations of characters; and the disasters of the three invitations in A Passage to India which is supported by some illustrations.
Chapter four investigates the relationships between the English and the Indians in this novel. The main factors behind the failure of this communal relation are explained with elaborated comments on the officialism, social injustice, English women's behavior and the public school mentality in this novel.
Chapter five discusses the inner-social relationships between Hindu and Muslim communities in this novel. Justifying the effect of the political and the religious differences, is basically the focus of this chapter to show the two faces of their relationships: union and hostility.
The last chapter serves as a conclusion of the study, giving a clear idea of Forster's presentation of the concept of human relationships in A Passage to India with the focus on the English and Indian relationships on one hand, and the relationships among the Indians on the other
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
دراسة العلاقات الإنسانية لرواية : إي إم فوستر: الطريق إلى الهند – دراسة نقدية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: