تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل   بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:44

العنف التربوي وانعكاساته على الطفل.بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل



العنفالتربوي وانعكاساته على الطفل
كمانرى أن معظم الأباء بل الأكثر منهم يلجأ الى العنف على الأطفال وهم بفعلتهم يعتقدونبأنهم مربيون عادلون
ولو نظرنا الي هذة التربيه من الناحيه العلميه لوجدناها منالأخطاء الكبيرة والفادحة فلماذا لا تجعلوا التفاهم والتعامل مع الأطفالكم قائم علىاساس الحب والرحمه والكلمه الحسنه الطيبه فسوف تجد بأن أطفالك يسمعونك ويطيعونكفأنت بذلك تفخر بهم .. ولذلك احضرت لكم الموضوع للأستفادة ..
تبلغ السلبيةالتربوية مداها في ممارسة المثلث المحظور في العملية التربوية :
1/الضــرب 2/ الشتـــــم 3/ الصراخ
تلك الوسائل الثلاثة هي صورة قصوى لتضخيمالسلطة الوالدية على حساب حاجات الطفل التربوية...
وإذا كنا نعتبر أن العقابالتربوي جزء أساسي من نظام التعامل التربوي مع الطفل، إلا أننا لا نختزل العقاب فيهذه الوسائل السلبية الثلاثة...
فالضرب بما هو إيلام جسدي، والشتم بما هوإهانة معنوية، والصراخ بما هو إرهاب نفسي.. فإن الأب المتسلط يهدف من خلال هذهالوسائل الثلاثة إلى أن يقول للطفل:' إذا أردت أن تنجو من الألم البدني، وإذا أردتأن يكون لك اعتبار، وإذا أردت أن تحس بالأمن من قبلي، فعليك أن تطيعني'. قدتكون أنت من الذين أدمنوا استعمال هذه الوسائل، أو من الذين لا يستعملونها إلانادرا، أو ربما من الذين لم يستعملوها أبدا، و لكني في كل الحالات أدعوك إلى الوقوفقليلا عند حقيقة كل حقيقة وأثر هذا المثلث المحظور في العملية التربوية وليست كلالوسائل السلبية المكونة للمثلث متساوية من حيث الأثر السيئ على الطفل، بل هيمتفاوتة في انعكاساتها السلبية وآثارها التربوية
اولا / الشتم : باعتباره يستهدف كرامة الطفل وشعوره الاعتباري ومعنوياته باستغلال هشاشتهالنفسية، يعتبر سلوكا غير مبرر بأي شكل من الأشكال، اللهم إلا إذا كان الأب يعتبرأن تفريغه لغضبه في الطفل هو في حد ذاته مبررا وسأعفي نفسي وأعفيكم من الدخول فيتفاصيل الشتائم التي قد لا تعبر في كثير من الأحيان إلا عن سلوك نابع من أب يعانيمن الوسواس التسلطي، والذي لا يجد راحته إلا عند فتح وعائه ليصدر قائمة ممقوتة منالشتائم والأوصاف المبتذلة.
ثانيا / الصراخ
فباعتباره يستهدف أمنواطمئنان الطفل عن طريق إرهابه، باستغلال قوة الأوتار الصوتية التي يتمتع بها الأب،فهو أيضا يعتبر سلوكا لا يمكن أن يحقق أي هدف تربوي إيجابي.
ثالثا / الضرب
هذه الوسيلة المفضلة لدى معظم الآباء، والوسيلة المعتمدة كأداة أساسيةللتعامل مع الطفل، فبإمكاننا أن نتفاوض بشأنها من أربع زوايا:

يصطلح عادة على قاعدة مفادها: ' الجزاء العادل هو الذي يكون من جنس العمل' وعلى أساسها يجوز لنا أن نسأل الأب الذي يعتمد الضرب كأداة الإيلام البدني الذي يقع عليه، وبالتالي فلن يتحقق فيه أي هدف تربوي من خلال الضرب. و لا يمكن أن نستثني في هذا الصدد إلا الخطأ المتعلق بقيام الطفل بضرب غيره عمدا النبوي الشريف الذي ينص على الإذن بضرب الطفل لتركه الصلاة، يؤكد من جهة المعنى أن سنوات، فإلى متى يمكن للأب أن يستمر في ضرب الطفل الذي تجاوز العشر سنوات، خاصة وأنه على أبواب البلوغ ؟ ألا ترى أن هذا الإذن المتأخر بالضرب قد ضيق على المربي، الناحية
أداة غير 'مجدية' لأكثر من ثلاث سنوات في أحسن الأحوال.
ثالثا: هذا التوازن الذي لا يمكن أن يعود إلى حالته الطبيعية إلا بدفقة عاطفية عارمة، من قبل الأم أو الأب، يغدقانها على ولديهما.
فإذا كانت هناك حالات نادرة مضبوطة بنوعها وكيفها يجوز فيها للأب أن يمارس استثناء هذه الأداة مع الكراهة التربوية العاطفي لدى الطفل غير والديه دون سواهما، وهما اللذان يستطيعان بواسطته أن يعيدا ذلك التوازن النفسي الذي يحدثه الضرب في كيان الطفل.الاستثنائي بالضرب مقتصرا على الأبوين دون سواهما.
رابعا: علاقة الضرب يتعرض فيها الطفل للضرب تكون ناجمة عن انفعال ينتاب الأب ورغبة في التنفيس عن الغضب، وليست نتاجا لتقديرات هادئة وحسابات تستهدف تحقيق هدف تربوي معين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل   بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:45

' وقديقول البعض إن الهدف هو تعليم الطفل الفرق بين الصواب والخطأ. ولكن ذلك القول واهوبلا معنى: لأنه إذا كان طفلك لا يدرك الفرق بين الصواب والخطأ، وأنت تعلم ذلك، فأيحق ذلك الذي تعطيه لنفسك بمعاقبته عن شيء لم يتعلمه؟ فالغاية من وراء العقاب ينبغيأن تكون تعزيز الأنماط السلوكية وليس تعليمها.'
وبذلك يكون الضرب على العموم لايحقق هدفا تربويا تعليميا.
إن أخطر ما في ممارسة مثلث العنف التربوي بكل تجلياتهالثلاث، كونه يعمل على تطويع الطفل للخضوع لكل من يمارس عليه الإيلام البدني أوالإهانة المعنوية أو الإرهاب النفسي. و لذلك أوجه إليك القول أيها الأبالممارس للعنف تجاه طفلك:
إنك لن تكون المصدر الوحيد للعنف الذي سيمارس علىطفلك: فهناك قرينه الذي يريده أن يشاركه انحرافه، وهناك المبتز الذي يرمي إلىاغتصاب حقه، وهناك المتسلط الذي يستهدف امتهان كرامته... سيكتشفون جميعا أنه منالسهل عليهم تطويع ابنك: بضربه أو شتمه أو الصراخ في وجهه، وسيمارسون عليه مامارسته عليه أنت، وسيتحكمون فيه وفي سلوكه وفيما كل يملك من كرامة وأشياء ومصير،بنفس الأسلوب الذي أخضعته له أنت. وسيخضع لهم بكل تأكيد، لأنك ببساطة لم تعوده أنيخضع وينقاد بغير الضرب و الشتم والصراخ؟
وفي هذا الصدد نؤكد كذلك ما أكدتهمجموعة من الدراسات العلمية: من أن العنف التربوي ينتج 10 في المائة من الأطفالالعدوانيين، وأنه يكون من بين هؤلاء الأطفال العدوانيين 90 في المائة سلبيين أيتابعين ومنقادين. فاحذر أن يكون طفلك بينهم، وحاذر أن تكون سببالانحرافه.
استخلاص
إذا قررت منذ الآن أن تصبح مربيا إيجابيا، فما عليك إلا أنتغير مركز اهتمامك: من ذاتك إلى ذات طفلك، ومن خوفك على هيبتك وسلطتك إلى خوفك علىحاجات طفلك وحقوقه.
إذا فعلت ذلك فسوف تجد نفسك وبشكل تلقائي: [1] تعيدالنظر في الصورة النموذجية السابقة للأب أو الأم، تلك الصورة الثاوية في عقلكالباطن والمتحكمة في ردود أفعالك تجاه أطفالك. [2] تراقب اللغة التي اعتدتعلى استعمالها تجاه طفلك. [3] تلغي تدريجيا كل العبارات السلبية الجاهزة و تبدأفي تعويضها بعبارات إيجابية. [4] تميز بين رغبات الطفل المشروعة فترعاها و بينسلوكه الخاطئ فتعمل على تصويبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف التربوي , بحث عن العنف التربوي - جاهز للطباعة
» العنف التربوي ، بحث العنف التربوي ، تقرير حول العنف التربوي
» بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي
» بحث جاهز حول العنف التربوي
» بحث جاهز حول العنف التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: