تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه   بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 12:38

بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه









جهاز الاوفر هيد
يعتبر جهاز الأوفر هيد كما نطلق عليه اصطلاحاً جهاز العرض فوق الرأس أو السبورة الضوئية من الأجهزة التعليمية الحديثة التي يمكن أن يستخدم بدلاً من السبورة العادية مع اختلاف في الاستعمال وهو يمتاز عنها بعدة مميزات أهمها :
1- يكون المدرسة عند الكتابة في مواجهة التلاميذ وهذا يجعله أكثر ملاحظة لهم 0
2- الكتابة على هذا الجهاز تكون بالقلم الفلوماستر وهذا يسهل عملية الكتابة على المدرس ويبعده عن الطباشير الضار بالصحة 0
3- يساعد المدرس على إعداد المادة الدراسية من رسوم وأشكال هندسية وما سواها مسبقا وبالتالي تجعل المادة الدراسية أكثر إتقاناً وفي ذلك محافظة على وقت الحصة الذي يضيع سدىً في قيام المدرس بالرسم على السبورة الحائطية0
4- تزيد من انتباه التلاميذ للدرس وتجعلهم أكثر إيجابية وبالتالي تجعل المدرس أكثر تشويقاً 0
مكونــات الجهــاز
جهاز الأوفر هيد من أجهزة العرض المباشرة التي تعرض اللوحات الشفافة يتكون من المكونات الرئيسية الآتية :
أ - الجزء الداخلي : ويتكون مـن :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشريحة 0
2- تقع تحته مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهو بذلك يزيد من كثافة الضوء المتجه إلى الشريحة 0
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة لامة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فرزنل 0
4- مروحة للتبريد للتخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من المصباح 0
ب - الجزء الأوسط : ويتكون مـن :
1- عدسة فرزنل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء 0
2- الغطاء المعد لحمل الورق الشفاف الذي يستخدم في الكتابة 0
3- اللوح الشفاف لوضع الشرائح المعدة عليه والذي يمر فوق الورق الشفاف 0
جـ - الجزء العلوي : ويتكون مـن :
1- عدسات التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة 0
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض الخلفية 0
طريقـة التشغيـل
1- في البداية يجب أن نتعرف على قوة الضغط الكهربائي للجهاز ( الفولت ) ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه وبهذا نضمن سلامة الجهاز من الحرق أو التلف وهناك بعض الأجهزة التي تعمل أتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها 000 ومن ثم نقوم برفع المرآة العلوية استعداداً لتشغيل الجهاز 0
2- بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة عندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال 0
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) 0
4- يمكن سحب ورق السلوفان بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ويمكن عرض الشرائح الجاهزة بدلاً من ورق السلوفان 0


ملاحظـة عامـة
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز فعن طريق تحريكه يميناً وشمالاً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب 0
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة ( فيرزنل ) عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع أسفل الجهاز عن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز 0
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب المطلوب حسب الشكل الموضح 0
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة 0
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح 0
كيـف يصـان هـذا الجهـاز
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لـذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز 0
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط 0
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز 0
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للأتربة أو الغبار ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والأتربة


طريقة التكبير بالمربعات
تستخدم هذه الطريقة في عملية الرسم لتكبير صورة صغيرة إلى أي حجم على لوحة كبيرة وهي طريقة سهلة جدا ومن خلالها ستسيطر على نقل الشكل بالحجم الذي تريده .


ثانيا اللوحة الكبيرة
نحسب مساحة اللوحة أفقيا مثلا فنجد تساوي 70 سم فنقسم هذه المساحة على عدد المربعات الموجودة في الصورة الصغيرة أفقيا أيضا
فيكون الناتج 70 ÷ 7 = 10 سم ما معنى 10 سم2 هذا الرقم هو مساحة المربع الذي سيرسم في اللوحة الكبيرة
فتكون مساحة كل مربع في اللوحة الكبيرة يساوي 10سم2 مقابل واحد سم2 في الصورة الصغيرة
ونقسم أيضا بالعمودي نفس القياس ومن ثم نوصل هذه النقاط لنحصل على مربعات بنفس عدد المربعات الموجودة في الصورة الصغيرة
نرقم هذه المربعات بالترتيب مثل الصورة الصغيرة
ومن ثم ننقل كل مربع في مكانه في اللوحة الكبيرة وبذلك سنحصل على تكبير دقيق في الصورة الصغيرة إلى اللوحة الكبيرة ..الصور تطلع نفسها لكن مكبرة

طريقة العمل
أولا العمل في الصورة الصغيرة :
نقسم الصورة الصغيرة إلى مربعات مثلا بقياس 1سم أفقي وعمودي
ونوصل بين هذه النقاط المرسومة لنحصل على مربعات في كل الصورة ،
ومن ثم نحسب عدد المربعات أفقيا أو عموديا فنجد مثلا عددها سبعة مربعات أفقية وست مربعات عمودية
فيكون كل مربع في الصورة يحمل اسم فالمربعات التي في وسط اللوحة تسمى مثلا خمسة تقاطع أربعة وهكذا
2. التكبير والتصغير بواسطة مساطر التكبير
( جهاز البانتوجراف ) : هو عبارة عن أربع مساطر خشبية أو بلاستيكية أو معدنية متساوية الأطوال و السماكة.ومقسمة تقسيم ( بالنصف سم ) و مثقبة , مرتبطة يبعضها البعض بواسطة مسامير خاصة تسمح للمسطرة بالحركة
وللمسطرة قاعدة تثبيت على لوحة الرسم, بالإضافة إلى محور ارتكاز, و سن مدببة لتتبع الرسم, و مكان خاص لتثبيت قلم الرصاص.
طريقة الاستخدام
• ضبط قطعة الجهاز حسب المقاس المطلوب للتكبير أو التصغير
• تثبيت الرسم على اللوحة,
• تثبيت اللوح المراد التكبير علية من الجهة اليمنى.
• ضع السن المدببة على الرسم الأصل ثم حركة مع الضغط
قليلا على قلم الرصاص حتى يكتمل الرسم
• تحبير و تلوين الرسم حسب المطلوب
3. التكبير بأجهزة العرض الضوئية :
تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق في التكبير حيث أنها تتم بسهولة و يسر و تعطي نتائج جيدة و تكون مطابقة تماما للأصل المراد تكبيرة .
وهذه الأجهزة هي :
• جهاز الفانوس السحري المعتم ( تعرض الصور المعتمة , و تحتاج تعتيم الغرفة )
• جهاز العرض فوق الرأس ( عرض الشفافيات ) .تعرض الصور الشفافة فقط و لا تحتاج تعتيم الغرفة
• جهاز عرض الشرائح ( السلايدات ) تعرض الشرائح الشفافة الموجودة لدينا فقط • جهاز عرض الفلم الثابت . تعرض الأفلام الموجودة على الشريط فقط .
4. التكبير بالحاسب الآلي
تعد هذه الطريقة من الطرق الحديثة وهي أيضا سهلة و بسيطة حيث يمكن استخدامها كالتالي :
1. أولا فتح صفحة في الورد
2. كتابة الكلام المطلوب أو أخذ صورة من الجهاز وذلك بواسطة أدراج , صورة , من ملف , ثم تحديد الصورة , موافق .
3. عمل التعديل المطلوب في الصورة من تكبير أو تصغير
4. حفظ الصفحة حتى يتم تعديلها حسب الرغبة في حالة إذا ما أردنا التعديل.
5. طباعتها على مقاس الورق المطلوب ( a4, a3 ) وحسب الطابعة الموجودة لدي.
6. في حالة إذا ما كان الموضوع من كتاب أو مجلة, وذلك بوضع المطلوب في جهاز الأسكنر ثم وضعها في ملف في الحاسب وطباعتها
7. في حالة إذا أردت تكبير الصورة أكبر من حجم الورق الذي في الطابعة , وذلك , بطباعة الصور على مقاس ورق الطابعة , ثم قص الورق على مربعات ,أربعة أقسام أو أكثر , وضع كل ورقة على حدي في الأسكنر ثم وضعاها في صفحة في الورد و تكبيرها بحجم الورقة ثم طباعتها , وهذا تباعا على جميع الأجزاء , عند استكمال الصورة كامل يتم ووضعها على فلينة كبيرة ثم الصاقها بجانب بضها البعض و ذلك بقص الورق الزائد من الأطراف حتى تكتمل الرسمة كاملة .
8. أو عن طريق القص من نفس جهاز الحاسب كالتالي :
• نفتح صفحة في الورد. • ندرج صورة من إدراج صورة من ملف .
• ثم نحرر الصورة من الإطار الأسود ( وذلك من شريط الصورة من الإيقونة التي عليها ( صورة سوداء ) ثم نأخذ ( عبر).
• نحرر الصورة ثم نكبرها على حجم الصفحة مع مراعاة النسبة و الحجم للصورة.
• نفتح أربعة أو ستة أو ثمانية صفحات أخرى .
• نعمل نسخ الصورة من الصفحة الأولى و نلصقها على باقي الصفحات
• نأخذ من شريط الصورة القصاصة .
• نحدد بالقصاصة لقص جزء من الصورة بعد تحديد المقاس بالمسطرة أو عن طريق نفس الصورة .
• ثم نكبر الجزء المختار من الصورة بعد تحديد المقاس بالمسطرة أو عن طريق نفس الصورة .
• ثم نكبر الجزء المختار من الصورة على حجم الصفحة .
• نذهب للصفحة التي بعدها و نقوم بنفس الطريقة لكن على جزء ثاني من الصورة
• وهكذا حتى نكمل كل الصفحات .
• بعد التأكد من وجود جميع أجزاء الصورة .نقوم بطباعتها على مقاس الورق المناسب .
• بعد الطباعة نقوم بتجميعها على لوح فلين أو ورق سميك .
• في مثل كتابة موضوع أو كلمات معينة ( نكتبها خارجية و أقوم بلصقها على المكان المطلوب )
9- لتكون النتائج في هذه الطرق حسب المطلوب يجب مراعاة النسبة و التناسب . و مراعاة الألوان في العمل تكون واضحة.
5. التكبير بواسطة آلة التصوير : وذلك بأخذ العمل المطلوب لمراكز التصوير و طلب من المختص تكبير العمل حسب مقياس الرسم المطلوب و الموجود في الآلة .
و في حالة عدم وجود المقاس أو يكون أكبر من الموجود في الآلة ممكن تكبير العمل بتقسيمه مربعات متساوية و وتكبير في الآلة وتصوير ة , وإتباع نفس الطريقة على باقي المربعات حتى يكتمل العمل .
ثم تجميعية بلصقه مع بعضة البعض مرة أخرى في لوح فليني كبير حتى يكتمل العمل بشكل مكبر و مناسب
جهاز عرض الأفلام الثابتة
مقدمــــة :
يعتبر جهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح - من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية - وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى - والي يمكن للمدرس إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانيات - بالإضافة إلى سهولة نقل واستخدام الجهاز داخل الفصل الدراسي مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه التلاميذ للمادة المقدمة عليه 0
وجهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط وهو من أجهزة العرض المباشر 0

مكونـات الجهـاز
المكونات الرئيسية التالية :
1- مصباح قوي الإضاءة 0
2- مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة ومهمتها تجميع الإضاءة القادمة إليها من المصباح وعكسها 0
3- عدسات لامـة للضوء ومركزة على الشريحة الشفافة 0
4- مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح 0
هذه هي الأجزاء الداخلية والتي لا يخلو منها جهاز لعرض الصور الشفافة 0
أمـا الأجـزاء الخارجيـة فهـي كالتالـي :
1- عدسة أساسية مكبرة للصورة 0
2- خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم 0
3- مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ويمكن للمدرس بواسطته تشغيل الجهاز من بُعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشرائح 0
4- رأس لعرض الأفلام الثابتة على جانبيه بكرتان لحمل الفيلم الثابت 0
5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية ( أي الشرائح التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ) 0
6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعا في الخزانة ومفتاح التشغيل 0
طريقـة تشغيـل الجهـاز
أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة التيار العام لكهرباء الجهاز ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الأمر وذلك عن طريق تحويل كهربة الجهاز حتى يتوافق مع التيار العام فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 ، 220 فولت 0
وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين 110 ، 220 فولت أتوماتيكيا وليست بحاجة إلى تحويل 0
أ - في حالة عرض الشرائح نقوم بما يلـي
• نقوم بتعبئة خزان الشرائح المطلوب عرضها ويجب أن توضع الشرائح بشكل مقلوب ( بحيث يكون الأعلى أسفل ) لأن العدسة ستعكسها لوضعها الصحيح ويستحسن أن توضع علامة مميزة في الركن العلوي من إطار الشريحة حتى يسهل وضعها في الخزانة - ويمكن التأكد من وضع الصورة عن طريق رؤيتها بواسطة الفتحة المضيئة خلف الجهاز - بعد تعبئة الخزانة بالشرائح المطلوبة توضع في المكان المخصص لها 0
• نبدأ بالضغط على مفتاح التشغيل الخلفي بعد إيصال التيار للجهاز ثم نتأكد من أن المروحة تقوم بدورها وذلك بسماع صوت دورانها 0
• بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الأخضر الخاص بتحريك الشرائح إلى الأمام مارة من أمام العدسة 0
• في حالة الحاجة إلى إعادة الشريحة إلى الخلف مرة أخرى نقوم بالضغط على المفتاح الأحمر الخاص بتحريك الشرائح إلى الخلف مارة من أمام العدسة 0
• يمكن توضيح الصورة بواسطة تحريك العدسة الأمامية 0
• يمكن التحكم في تحريك الشرائح إلى الأمام أو الخلف بواسطة وصلة للتحكم يمكن إيصالها بالجهاز - مع ملاحظة أن المفتاح الأبيض خاص بتوضيح الصورة 0
ب - في حالة عرض الفيلم الثابت نقوم بما يلـي
• يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوسا ويشد على البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به 0
• تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم - ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس 0
• يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية ( يدوياً ) 0
• يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية - ( عدسة الإسقاط ) بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة 0
جـ - في حالة عرض الشرائح المجهرية نقوم بما يلـي
• تركب خزانة الشرائح المجهرية مكان خزانة الأفلام الثابتة - ثم نضع الشرائح المجهرية0
• ثم نضع الشريحة المجهرية مقلوبة وفي حالة توضيح الصورة نقوم بتحريك المفتاح الصغير الأمامي 0
ملاحظــات هـامــة
1- يجب أن يقفل مفتاح الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه - ويفصل السلك 0
2- يجب أن يحفظ الجهاز في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة 0
3- يجب حفظ الشرائح والأفلام الثابتة من الغبار ضمن علبة خاصة 0
4- يجب أن يغطى الجهاز حتى لا يتراكم عليه الغبار 0
5- يجب عدم لمس عدسة الإسقاط باليد حتى لا تترك أثر عليها - بل تمسح بقطعة من القماش الناعم وتزال الأتربة بفرشاة ذات منفاخ 0
6- عند تعرض مصباح الإضاءة للتلف في أثناء العرض يوقف العرض فوراً ويغير المصباح بمصباح آخر 0 وهي عملية بسيطة - وذلك برفع غطاء الجهاز وإخراج المصباح التالف ووضع المصباح الآخر مكانه مستخدمين في ذلك قطعة من القماش الناعم حتى لا تترك أثر بصمات على المصباح 0
7- في حالة العرض يجب أن يوضع الجهاز في وضع مناسب حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويتمكن كل التلاميذ من مشاهدة ما يعرض على الشاشة بوضوح 0 8- يجب أن توضع الشاشة في وضع مناسب تمكن الجميع من المشاهدة
9- لا تسرع في العرض أو التنقل من شريحة لأخرى حتى تتأكد من استيعاب التلاميذ للشريحة السابقة 0
10- في حالة حدوث خلل في الجهاز لا تعرف مصدره أو إصلاحه - عليك بالمختصين ليقوموا باللازم نحو صيانة الجهاز وإعادته للعمل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه - بحث علمى عن احدث الاجهزه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: