تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق   بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق Emptyالجمعة 10 مارس - 10:11

بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق

Overhead projector
هناك عدة أشكال لجهاز عر ض الشفافيات تختلف حسب الشركة الصانعة والتطورات التقنية التي تطرأ عليه بين وقت وآخر إلا إن التركيب الميكانيكي العام له لا يتغير ويمكن تقسيمه على ثلاثة أجزاء رئيسية هي
1- القاعدة (( الصندوق )) وتشمل مصدر ضوئي وعاكس إضاءة ومروحة وعدسة موزعة .
2- الذراع وهو قطعة معدنية وظيفتها حمل الرأس وعجلة التوضيح وجهاز الاستقطاب ويختلف شكل الذراع تبعا لنوع الجهاز .
3- الرأس وعجلة التوضيح وعجلة التوضيح مثبته على الذراع وظيفتها تحريك الرأس إلى أعلى أو أسفل بهدف توضيح الصورة أما الرأس فيتكون من مرآة مسطحة عاكسة وعدسة شيئية 
خطوات الاستخدام : 
1- تأكد أولا من مفتاح فرق الجهد المناسب للتيار المستخدم في الغرفة .
2- صل الجهاز بمصدر التيار الكهربائي .
3- أضغط مفتاح التشغيل على الاتجاه on .
4- ضع الشفافية بشكل معتدل .
5- تأكد من وضح الصورة على الشاشة وإذا لم تكن واضحة فعليك تحريك عجلة التوضيح إلى أعلى أو على أسفل بشكل بطئ حتى تتضح الصورة .
6- إذا أردت صورة أكبر ابعد الجهاز عن الشاشة ولكن بشرط لابد من غلق الجهاز أولاً لأن ذلك يعرض مصدر الضوء للاحتراق.
7- عند الانتهاء من الجهاز احرص على إطفاء الجهاز وعدم تحريكه حتى يبرد . 
مميزات استخدام الجهاز :
1- إمكانية استخدام الجهاز في غرفة مضاءة وهذه مميزة هامة تمكن المعلمين من مراقبة المتعلمين بشكل جيد .
2- يمكن المعلم من الإعداد المسبق لمادته .
3- يمكن المعلم من الكتابة المباشرة .
4- سهولة استخدام الجهاز وتشغيله وصيانته .
5- سهولة إنتاج برمجيات هذا الجهاز . 







جهاز العارض البصري 
Visual presenter


ويسمى الكاميرا الوثائقية وهو أحد الأجهزة التي يمكن بواسطتها عرض مواد متنوعة في آن واحد مثل شفافيات السبورة الضوئية أو الصورة الشفافة أو عرض الأفلام المصورة .

مميزات الجهاز : 

1- عرض المواد الشفافة والمعتمة والمجسمة .
2- الحصول على الصورة ثلاثية الأبعاد للأجسام المجسمة .
3- نقل ما يعرض على جهاز الحاسوب 
مواصفات الجهاز الفنية : 

1- منصة العرض لا تقل عن 320مم × 420 مم .
2- إضاءة علوية وأخرى سفلية .
3- درجة الوضوح لا تقل عن 800 × 600 . 
4- إمكانية التوصيل بجهاز الحاسوب .
5- عدسة / عدسات للأجسام الكبيرة والدقيقة قابلة للحركة . 
6- عدسة الجهاز مزودة بزووم وتصحيح تلقائي auto – focus.
7- يمكن نقل الجهاز من مكان لأخر بسهولة حيث يتراوح وزنه في حدود 6 كجم .



جهاز عرض البيانات
Data projector
مميزات الجهاز : 
1- يمكن وصله بأجهزة الحاسب الآلي الشخصية والمحمولة .
2- يمكن وصله بجهاز الفيديو وجهاز الفيديو التفاعلي . 
3- يمكن وصلة بجهاز استقبال القنوات الفضائية . 
4- يمكن وصلة بجهاز العارض البصري . 
5- يمكن وصلة بكاميرات التصوير الثابتة والمتحركة . 
6- ينقل البيانات بشكل مكبر إلى شاشة العرض . 
7- يستخدم في تدريس المجموعات الكبيرة .
8- يمكن المعلم من عرض الوسائط المتعددة . 
مواصفات الجهاز الفنية : 
1- يتوافق مع أجهزة الحاسوب الشخصي والمحمول . 
2- درجة وضح الصورة لا تقل عن 800 × 600 .
3- الألوان 16.7 مليون لون .
4- شدة الإضاءة لا تقل عن 2000 وقد تزيد حسب مساحة المكان .
5- مصباح العرض لا يقل عن 2000 واط ويعمل لأكثر من 200 ساعة تشغيل . 
6- مسافة العرض 2 – 12 متراً .
7- تصحيح رقمي لتشوه الصورة .
8- كرت ذاكرة .
يستخدم الجهاز في : 
1- عرض البرمجيات التعليمية من خلال الحاسوب .
2- عرض المعلومات المتاحة من شبكة الانترنت على المجموعات التعليمية الكبيرة .
3- عرض البرمجيات التي يصممها المعلم أمام المتعلمين .
4- عرض البيانات من خلال ربطة بالسبورة الذكية مع توفر خاصية التفاعل من خلال اللمس .


جهاز عرض الشرائح
SLIDE PROJCTOR
من مسميات الجهاز جهاز عرض السلايدات وجهاز عرض الشرائح اليدوية وجهاز عرض الصور الشفافة 
أجزاؤه : 
1- مدخل الهواء .
2- إطار عرض الشرائح الفردية .
3- حامل الشرائح .
4- سلك التحكم بالشرائح عن بعد .
5- رأس العدسة الشيئية . 
6- الأرجل الأمامية للجهاز .
7- إطار وضع الصورة . 
8- غطاء المصدر الضوئي . 
9- فتحة هيكل الجهاز .
10- أزرار نقل الشريحة للأمام ( أخضر ) .
11- أزرار نقل الشريحة إلى الخلف ( أحمر ) . 
12- لمنبه احتياطية تحت الجهاز . 
13- غطاء الجهاز . 
14- مسامير فك الغطاء . 
15- غطاء الرؤية المبدئية للشريحة . 
16- زر التوضيح . 
برمجياته :
البرمجية الأساسية المستخدمة في الجهاز هي الشريحة وهي عبارة عن قطعة من فيلم فوتوغرافي إيجابي .
مميزات الجهاز :
1- صغر حجمه وصغر حجم الشرائح . وسهولة إعدادها وتخزينها وحملها . 
2- يعطي صورة مكبرة حقيقة حسب الأصل .
3- إمكانية التحكم في زمن ومكان العرض وإمكانية تكرر الصورة . 
4- إمكانية عرض الشرائح الشفافة 2×2 بوصه والأفلام الثابتة مقاس 35ملم . 
جهاز عرض المواد المعتمة
Opaque projector

يسمى جهاز عرض الصور المعتمة والعارض المعتم وجهاز الأوبكيو وجهاز لأبيسكوب والفانوس السحري . 
مكونات الجهاز : 
1- لوح معدني توضع عليه المواد المراد عرضها .
2- لوح زجاجي سميك ليضغط على الصورة التي تحتها .
4- مصباح كهربائي بقوة إنارة تقدر بـ 1000 شمعه .
5- مرآة مقعرة تنعكس عليها الأشعة الصادرة من المصباح لتسلطها على المادة المعروضة .
6- مرآة مائلة بزاوية 45 درجة تعمل على عكس الأشعة وتسليطها على مجموعة من العدسات المتحركة . 
7- مجموعة من العدسات المتحركة تعمل على تجميع الأشعة وبالتالي تسليطها على الشاشة .
8- مروحة لتبريد الحرارة الناتجة عن المصباح قوى الإنارة . 
تشغيل الجهاز : 
1- ضع المادة المراد عرضها في مكانها المخصص على اللوح الزجاجي مع ملاحظة أن تكون مقلوبة باتجاهك وأنت خلف الجهاز .
2- أغلق الضاغط على المادة المعروضة حتى يتجمع الضوء .
3- صل التيار الكهربائي وشغل المروحة ثم الضوء .
4- أضبط الصورة بواسطة مفتاح التوضيح واستخدم مسار الرفع أو التخفيض .
5- يجب ملاحظة تعتيم الحجرة بشكل جيد قبل الاستخدام .
مجالات الاستخدام : 
1- عرض الصور الفوتوغرافية المطبوعة على الورق . 
2- عرض الصور الموجودة في الكتب الدراسية والصحف والمجلات .
3- يعرض عينات من الصخور والمواد المعدنية مثل الساعات والحلي وأوراق الشجر 00 الخ .
4- يستخدم في عرض الصور الصغيرة جداً لتكبيرها . 
الحاسوب التعليمي 
هو جهاز الإلكتروني يعمل على معالجة البيانات المدخلة ليعطي المخرجات . 
مدخلات - عمليات – مخرجات
عناصر الحاسب الآلي : 1- المكونات المادية hard ware
2- المكونات المرنة softe ware 3- المكونات البشرية 4- المعلومات in formation . 
أهمية الحاسوب : 
1- السرعة العالية في المعالجة والحصول على النتائج .
2- الدقة العالية . 
3- الوثوقية . 
4- إمكانية هائلة في التخزين .
5- سهولة التعامل معه . 
6- تعدد أوعية حفظ المعلومات الحاسوبية ورخص ثمنها .
استخدام الحاسوب في التعليم ى 
1- التعلم بمساعدة الحاسوب /
حيث يتم تحميل وتخزين المعلومات المستمدة من مصادر التعلم المختلفة والتحكم في عرضها من قبل المتعلم ، وبذلك يصبح هدف هذا النوع من التعليم تزويد المتعلمين بالمعلومات التي تمكنهم من التحكم في عملية تعلمهم بما يسمح لهم بمعالجة المعلومات وفقاً لأسلوب التعلم المفضل لكل منهم ، مع وجود تغذية راجعة.
2- التعلم بمساعدة البريد الإلكتروني /
يستطيع المتعلم من خلال البريد الإلكتروني الاتصال وإرسال رسائل على هيئة أسئلة أو طلب مزيد من المعلومات عن مواضيع معينة إلى أشخاص أو هيئات تعليمية متخصصة تجيب عن استفسارات المتعلم بنصوص فقط أو بنصوص مدعمة بوسائط مرئية . كما يمكّن البريد الإلكتروني المتعلم من الاتصال بالمعلمين ( الخبير الإلكتروني ) وسؤالهم دون خوف أو رهبة أو الاتصال بزميل أو أكثر حول موضوع معين ؛ وبذلك تصبح هذه الوسيلة طريقة فعالة للتواصل الإيجابي بين المتعلم والمعلمين .


3- التخاطب /
هي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلم وشخص آخر أو مجموعة من الأشخاص بوساطة الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح في جهاز الحاسوب . ويمكن الاستفادة من هذا النظام في عمل منتديات بين المتعلمين في مناطق متباعدة لمناقشة موضوع معين ، كما يمكن للمتعلم محادثة معلمه خارج أوقات المدرسة ومناقشة أيضاً في موضوع معين .
4- الصف الافتراضي /
الصف الافتراضي عبارة عن غرفة قد تكون إِحدى الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة .
ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك أو باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي أو بوسائل اتصال أخرى ، بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم أو متعلمين آخرين في مناطق جغرافية متعددة .
5- الفيديو التفاعلي /
أدت تقنية المزج بين الحاسوب والفيديو ( الأشرطة المرئية ) بأنواعها المختلفة مثل أقراص الفيديو وأشرطة الفيديو ( الكاسيت ) إلى ظهور تقنية جديدة معتمدة على ربط جهاز الحاسوب مع جهاز الفيديو بحيث أمكن توفير عرض سمعي بصري مع وجود إتاحة للمتعلم من التفاعل مع ما يتعلمه بطريقة تسمح له بتعلم أفكار واكتساب خبرات جديدة وفق حاجاته وإمكاناته الذاتية . وتعد هذه وسيلة حيوية وفعالة للتعلم الفردي لأنها تراعي الفروق الفردية للمتعلم من حيث مستوى المعلومات و السرعة في عرضها واختيار ما يلائم ميول المتعلم وقدراته .
6- الوسائط التعليمية /
الوسائط التعليمية هي منظومة تعليمية تتكون من مجموعة من المواد التعليمية التي تتكامل مع بعضها البعض وتتفاعل تفاعلاً وظيفياً في برنامج تعليمي لتحقيق أهدافه .
وتكمن أهمية توافر الوسائط التعليمية المتعددة في مركز مصادر التعلم في قدرة المتعلم على التحكم في البرنامج والتقدم فيه طبقاً لقدراته وخصائصه المميزة ، إِضافة إلى منح المتعلم الخصوصية في التجريب والخطأ بعيدً عن أعين الزملاء والحرج من معلميه ، كما تهيئ طريقة محاكاة بوساطة برامج خاصة تتضمن عمليات يصعب إجرائها عملياً بسبب ارتفاع التكلفة أو خطورة القيام بها . ومن المبادئ المهمة التي يقوم عليها مركز مصادر التعلم تعدد أوعية المعلومات وعدم حصرها في أوعية تقليدية كالمطبوعات أو أشرطة الفيديو أو الأفلام . ومن المبادئ المهمة التي يجب أن ينميها المركز في المتعلمين هو كيفية البحث والحصول على المعلومة ، وتنظيمها على هيئة حل للمشكلة المعلوماتية ، وتقويم الحل وتقديمه لزملائه من المتعلمين .
7- الشبكة المحلية أو الواسعة /
تتصل الشبكة المحلية (LAN ) لمركز مصادر التعلم عادة بمركز مصادر التعلم في الإدارة الرئيسية وبالمراكز الأخرى عن طريق شبكة واسعة ( WAN ) ، تمكن المركز من الاتصال بمصادر المعلومات من خلال هذه الشبكة ، بحيث يمكن للمستفيدين تبادل مصادر المعرفة والمعلومات المتعددة ، ويمكن للشبكة المحلية الاتصال بالمكتبات الرئيسية في المنطقة التعليمية أو بالمكتبات الخاصة في الجامعات المحلية و الاستفادة من المكتبة الإلكترونية لهذه الجامعات وقواعد البيانات المتوفرة فيها . كما توفر الشبكة المحلية مميزات تبادل الملفات بين المراكز وسرعة الاتصال بين المراكز بوساطة البريد الإلكتروني ، إضافة إلى الاستفادة من نظام المخاطبة التفاعلية ( Interactive-screen ) .
8- الشبكة المعلوماتية العالمية /
يمكن للشبكة المحلية في مراكز مصادر التعلم الاتصال بالشبكة المعلوماتية العالمية " الإنترنت " عن طريق ربطها بمراكز البحوث والجامعات ، أو عن طريق شركات خدمات المعلومات المعروفة .
ويمكن النظر إلى الإنترنت على أنها تتكون من جزئيين وهما :
- مصادر / وهي الملفات والوثائق وقواعد البيانات إضافة إلى المصادر البشرية 
- الوسائل / وهي الطرق والإمكانات التي تستخدم في الإنترنت للوصول إلى مصادر المعلومات والحصول على خدمات الإنترنت .
ولعل أبرز ما يمكن أن تقدمه هذه التقنية للمتعلمين والمعلمين:
- معاونة الطلاب والمعلمين على البحث عن المستجدات العلمية في مجال تخصصهم ودراساتهم . 
- إتاحة الفرص لهم للاطلاع على الكتب والمجلات العلمية والثقافية .
- معاونتهم في الاطلاع على آخر مستحدثات التقنية .
- إتاحة الفرصة أمامهم لتبادل الآراء والخبرات والأفكار مع الآخرين في الداخل والخارج .
- توفير خدمة تبادل المعلومات مع الآخرين من خلال البريد الإلكتروني .
- إتاحة الفرصة لهم لتنمية قدراتهم الثقافية وتحقيق النمو المعرفي .
- إتاحة الفرصة للمعلمين لاستخدام الإنترنت في التعليم واكتشاف المعارف المتعلقة بالنواحي التربوية المختلفة كطرق التدريس والتقويم والتقنيات التعليمية .
- إتاحة الفرصة أمام المعلمين لمتابعة البحوث والدراسات المهتمة بطرق التدريس الحديثة .
- تواصل المتعلمين مع معلميهم خارج أوقات الدراسة . 




التلفزيون التعليمي 
INSTRUCTIONAL T.V
هو جهاز كهربائي ينقل صوراً متحركة أو ساكنه مصحوبة بالصوت عبر الفراغ الجوي (( نظام الدائرة المفتوحة )) أو عبر أسلاك خاصة (( نظام الدائرة المغلقة )) . 
أهمية التلفزيون التعليمي :
1- من أكثر الوسائل تمثيل للواقع بما يقدمه من مادة مصورة بألوان طبيعية مصحوبة بالصوت الحقيقي .
2- يصلح لتقديم جميع مواضيع التعليم ونشاطاتها .
3- قدرته على استخدام وتوظيف مختلف الوسائل التعليمية من رسوم وصور وشفافيات .
4- يجلب العالم إلى غرف الصف متجاوزا البعدين ألزماني والمكاني .
5- عند إنتاج الفيلم التلفزيوني فانه يمكن حشد أفضل الكفاءات في المادة التعليمية والإخراج والتصوير والإنتاج بحيث لا نستطيع توفيرها في كل درس صفي . 
6- يساعد في التغلب على النقص في الكفاءات الفنية عند المعلمين والنقص في المواد التعليمية والمختبرات في بعض المدارس .
7- يسمح بمشاهدته لأعداد كبيرة من المتعلمين مما يؤدي إلى خفظ الكلفة التعليمة .
8- إمكانية تقويم البرامج قبل عرضها .
9- إمكانية التحكم في وقت البث وإمكانية إعادة اللقطات المطلوبة وذلك بعد اختراع جهاز الفيديو .
10- إمكانية استخدام أكثر من طريقة من طرق التعليم في البرنامج الواحد مثل المناقشة والتمثيل والمحاضرة 000 الخ .
11- التشويق ومصادرة كثيرة مثل الصورة والصوت والألوان الواقعية والخروج عن المألوف من الدروس العادية 00 الخ . 








الفيديو التعليمي 

هو عبارة عن جهاز تسجيل للصوت والصورة وهو على نوعين
1- أجهزة الفيديو نظام بيتا .
2- أجهزة الفيديو نوع VHS .
خصائص الفيديو التعليمي:
1- يمكن استخدام أكثر من وسيط تعليمي في البرنامج التعليمي الواحد . 
2- يساعد المعلم في تفرغه لأعمال أخرى غير التدريس المباشر مثل التخطيط والإرشاد وإنتاج البرامج التعليمية 00 الخ .
3- سهولة تسجيل البرامج من البث العام أو نقله من شريط لأخر . 
4- سهولة حفظ البرمجيات في أماكن عادية .
5- تساعد برامجه على المشاركة الايجابية والفعالة من المتعلم .
6- احتواء برامجه على مميزات فيسولوجية حيث يستخدم المتعلم أكثر من حاسة في التعلم .
7- إمكانية إعادة جزء من البرنامج أو إعادته كاملاً .
8- يساعد في حل بعض المشكلات التربوية المعاصرة مثل النقص في الكفاءات النقص في المباني توفير الوقت والجهد والمال . 
9- عنصر التشويق الذي يوفره والناتج من عناصر الصوت والصورة والإثارة والتعزيزات .
10- يمكن استخدامه كنموذج للتعلم الفردي . 






المسجل التعليمي

تتميز أجهزة الكاسيت برخص ثمنها وقلة استهلاكها للطاقة وصغر حجمها وسهولة استخدامها من المتعلم وغير المتعلم خاصة للترفيه 
استخدام الأجهزة الصوتية في عملية التعليم : 
1- في تعليم اللغات خاصة الأجنبية .
2- في سرد قصص الأطفال .
3- في تسجيل المحاضرات .
4- في التعليقات العلمية . 
5- في تعليم المعوقين وخاصة المعوقين بصرياً . 
مميزات التسجيلات في عملية التعليم : 
تمتاز التسجيلات السمعية عن غيرها من الوسائل التعليمية الأخرى ببعض المميزات تجعلها هامة في عمليتي التعلم والتعليم ومن هذه المميزات : 
1- السهولة في الحصول عليها بتكلفة قليلة .
2- سهولة تشغيلها ونقلها وتحضيرها.
3- توفر مصادر الطاقة لها وبأشكال متعددة الكهرباء والبطاريات .
4- مرونة استخدامها فهي تدخل في تعليم معظم المواد الدراسية من لغات وشعر وتجارب علمية وأناشيد ومختبرات 00 الخ .
5- الاستخدام المتكرر وإعادة المادة المراد تعلمها أكثر من مرة ولأي جزء منها بسهولة فائقة .
6- تضفي الحيوية على التعلم وتخرج المتعلمين من الجو التقليدي للدرس وهذا يزيد من فاعلية التدريس . 





آلة التصوير (( الكاميرا ))
تتكون من أجزاء رئيسية وهي: 
1- جسم آلة التصوير.
2- العدسة .
3- الحدقة .
4- الغالق.
5- محدد الرؤية .
6- ضابط المسافات .
7- دراع لف الفلم .

أما الأجزاء الثانوية :
1- مقياس تحديد سرعة الحساسية .
2- جهاز التوقيت الذاتي .
3- عداد الصور .
4- ماتور اللف الأوتوماتيكي.

الأجزاء المكملة :
1- العدسات الإضافية .
2- حامل آلة التصوير .
3- المرشحات الضوئية الملونة .

فوائد الصور الفوتوغرافية : 
1- تجلب الزمان والمكان إلى غرفة الدرس .
2- الدقة في نقل المعلومات .
3- تساعد في تثبيت التعليم .
4- تشبع روح المتعة والخروج من جو الروتين .
5- الأمان .
6- نقل الواقع دون تحريف أو تزيف .
7- سهولة الحصول على الصورة من مصادر ها المتنوعة .
8- اللغة العالمية التي تتحدث عنها الصورة هي لغة العين .
9- سهولة الاحتفاظ بها وتداولها .
10- تساعد على إثارة التفكير .
11- توفر وقت المعلم والمتعلم .
الشروط الواجب توفرها في الصور التعليمية :
1- نابعة من المنهج وتحقق الهدف .
2- الواقعية من حيث الشكل والمضمون والألوان .
3- أن يكون لها إيطار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن جهاز عرض الشفافيات - بحث تعليمى عن جهاز عرض الشفافيات كامل بالتسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة - بحث علمى عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة
» بحث عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة - بحث علمى عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة
» بحث عن صيانة جهاز الكمبيوتر - بحص تعليمى عن صيانه جهاز الكمبيوتر كامل بالتنسيق
» بحث علمى عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة
» بحث عن جهاز العرض الرأسى الاوفرهيد - بحث تعليمى عن جهاز العرض الرأسى الاوفرهيد كامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: