تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في الم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في الم Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في الم   بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في الم Emptyالخميس 1 ديسمبر - 0:45

بحث عن البرامج التعليمية - بحث علمى عن البرامج التعليمية كامل بالتنسيق

 المقدمة:
هذه التجربة جديرة بالاهتمام من وجهة النظر التربوية والعلمية للعالم كله، ذلك أن الجامعة المفتوحة حل غير مكلف للمجتمع لمشكلة التعليم العالي وذلك عن طريق تكوينها عددا كبيرا من المتعلمين بقدر ضئيل من الإمكانيات بالمقارنة بجامعات أخرى كثيرة, وهذا الحل أصبح بسيطا جدا مع التقدم التكنولوجي, فالمكلف في الموضوع فقط هو ثمن إنتاج البرامج التليفزيونية وبرامج الراديو واستثمارها في عمليات التسجيل، وعلى ذلك فإنه لا ينبغي أن ننسي أن الطلبة يكونون جزءا من المجتمع وسوف تكون لهم عظيم الفائدة لهذا المجتمع.
وأصبحت بالفعل جامعة مفتوحة ليست للملتحقين بها فقط ولكن لكل المشاهدين الذين يتابعون برامجها بشغف.
 البداية:
بدأت تجربته مع الـ B.B.C. للتعليم المستمر وهي وصول التعليم إلى المنازل لخدمة أكبر عدد من المستمعين، وهي برامج لتعليم اللغات وبرامج لحديثي الزواج ومختلف التخصصات التي تجذبهم, ولكن سرعان ما بدأ التليفزيون يجذب الانتباه, كما بدأ الراديو أيضا في الاهتمام بصورة أكبر بالبرامج الموجهة للمدارس, وبدأت في الستينيات تتضح الصورة أكبر عند إنشاء قسم لتعليم الكبار يهتم بمشاكلهم، وفي الستينيات بدأت فكرة الجامعة المفتوحة تتبلور وبدأت معظم الجامعات والمعاهد في إنشاء الدوائر المغلقة الخاصة بها.
وبدأت في السبعينيات جميع الدول تتجه إلى المجموعات التي فائدتها التعليم مثل العمال والفلاحين, المرأة, المرضي والعجزة والمعوقين. وأصبح حوالي200.000 شاب لم يقتربوا من التعليم في حاجة إلى الانضمام إلى تجمعات التعلم المحلية local literacy groups واختلفت المفاهيم التي تقدم من خلالها البرامج, فمنها ما يقدم النصائح والإرشادات, ومنها ما يقدم البرامج المنهجية.


وتكونت العديد من اللجان والهيئات التعليمية لخدمة الكبار وأصبح عددها50 شركة أساسية في عام، كلها تقع تحت مباشرة التليفزيون المستقل في بريطانيا, هذا بالطبع بجانب مجموعة التعليم المستمر لهيئة الإذاعة البريطانية الذي يقوم هو الآخر بدور كبير في هذا المجال.

دور الإذاعة والتليفزيون في خدمة الجامعات:
* الجامعة المفتوحة:
قدم هارولد ويلسون رئيس الوزراء في خطاب له عام 1963 في جلاسجو مشروع الجامعة المفتوحة Open University أو جامعة الهواء University of the air وأخذت الحكومة على عاتقها إنشاء هذه الجامعة؛ وعهدت بهذا الأمر إلى الآنسة Jennie Lee وكيلة وزارة التربية والعلوم وكلفت Jennie لجنة استشارية مكونة من العلميين لعمل الإمكانيات اللازمة لافتتاحها.
وبالفعل بدأت الدراسة بالجامعة في يناير 1971 وظهر في الوجود حدث هام في المجال التعليمي والتقني وهو افتتاح الجامعة المفتوحة Open University والمسماة أيضا بجامعة الهواء University of the air وهنا يبدأ عمل تنظيم جديد لهذا النوع الجديد من الجامعات في التعليم العالي في انجلترا ونوعية الطلبة الموجهة إليهم الجامعة المفتوحة, وبوجه عام بالدور الذي يقوم به الراديو والتليفزيون في هذا النوع الجديد من التعليم, أي أن هذه الجامعة لا تشبه في شيء بقية الجامعات لأن طلبتها تعتمد دراستهم أساسا على وسائل الإعلام.

ولكن ما هي الجامعة المفتوحة؟
والجامعة لها إجراءاتها الخاصة, ومبانيها الخاصة وقرارها الملكي الخاص، وهي مختلفة عن جميع الجامعات وموجهة أصلا للشباب فوق 21 عاما الذي دخل معترك العمل وليس للشباب العادي والطلبة العاديين.
وهذا وقد فتحت الجامعة أبوابها لجميع أفراد الشعب فوق 21 عاما دون تفرقة في المستوي الاجتماعي أو الشهادات أو المهن ولذا فإن ما يطلق على الجامعة هو اسم جامعة الفرصة الثانية Second chance وذلك حتى يستطيع الذين لم يستطيعوا تكملة

تعليمهم الحصول على دبلوم جامعي وشهادة جامعية, كما أنها تتيح للذين حصلوا بالفعل على شهادات فرصة الرقي والحصول علي شهادات أعلى من شهاداتهم, ولذا فإن الجامعة المفتوحة لها غرضان أساسيان؛ ألا وهما:
من ناحية إمكانية متابعة الفرد لمحاضرات الجامعة في منزله عن طريق الراديو والـ T.V. .
ومن ناحية أخرى فإنه لا يمكنه الحصول على شهادة بدون التقييد في الجامعة أي أنه لا يكفى مجرد متابعة البرامج في الراديو والـ T.V..
 الطريقة:
 هذه طريقة جديدة تماما بالنسبة للتعليم وتعتمد أساسا على محاضرات المراسلات Cours par correspondence التي هي النواة التي ترتكز عليها برامج الراديو والتليفزيون.
 ثم الوسيلة الأخرى وهي الاستماع ومشاهدة برامج الراديو والتليفزيون ثم المناقشات في المراكز الدراسية المحلية كذلك تدريب في الصيف يمتد أسبوعين.
وجدول الطالب من الممكن تلخيصه فيما يلي:
 يقضي الطالب حوالي 6 ساعات أسبوعيا في القراءة التي تمكنه من أن تكون له خلفية للموضوع (lectures de base (, ساعة مع المشرف أو الأستاذ القائم بالدراسة etudes de ,,,,es), ساعة للاستماع للراديو والتليفزيون، وساعتان للمراجعة والقيام بالأعمال العملية والتدريبات.
محاضرات المراسلات :Cours par correspondence :محاضرات المراسلات لها ميزة هامة وهي أنها متصلة ببرامج الـ T.V. والراديو، فالطلبة يتسلمون كل شهر مظروفا به المحاضرات والمواد التعليمية المختلفة من أفلام وصور... الخ.
والمظروف يحتوي بالطبع على توجيه للدراسة وخاصة تمارين تمكن من معرفة تقدم الطالب, ثم ترسل هذه للجامعة التي تتكفل بإرسالها إلى الأستاذ المتخصص الذي يقوم بتصحيح التمارين, ولذا فإن الطالب على علم دائما بمدى التقدم الذى أحرزه في الدراسة, هذا ويستعان بالعقول الالكترونية أيضا لمساعدة الأساتذة في التصحيح, ثم تجمع هذه الأرقام والدرجات وتجمع للامتحان النهائي للطالب وفي النهاية ترسل النتيجة إليه.


محاضرات الراديو والتليفزيون: تمثل هذه الطريقة- وهي المحاضرات عن طريق الراديو والتليفزيون- وسائل علمية تربوية غير مكلفة إطلاقا وتخدم بصفة أساسية الطلبة الذين يعملون, فبعضهم يأمل في الحصول على شهادة سواء لتحسين مركزه العلمي, أم لتغيير العمل, أم لإرضاء غروره, والبعض الآخر يملك شهادة، ولكنه يرغب فى تكملة دراسته، وحث هؤلاء المعيدين والفنيين الذين يرغبون دائما في الوصول إلى أعلى الدرجات العلمية.
بالإضافة إلى أن الجميع يمكنهم الاستفادة من برامج الجامعة المفتوحة ذلك أن 80 % من سكان بريطانيا يمكنهم حاليا مشاهدة هذه البرامج التي تمكنهم من تثقيف أنفسهم وتوسيع مداركهم العلمية, كذلك الخلاص من المواصلات والتنقل بصفة خاصة من أجل درس بعينه, كذلك تفيد نسبة كبيرة من السيدات المتزوجات واللائي لا يستطعن التغيب فترة طويلة عن منازلهن نظرا لأحوالهن العائلية وارتباطهن بالأطفال وخاصة في السن المبكرة من حياة هؤلاء الأطفال.
العمل:
 عرضت هيئة الإذاعة البريطانية B.B.C. إمكانية المساهمة في إعداد البرامج التليفزيونية والتي تذاع عن طريق الراديو.
 وتتلقى الجامعة خمس ساعات عن طريق الراديو وخمس ساعات عن طريق التليفزيون؛ وهي لا تكفي أبدا لمحاضرات جامعية, وربما أفاد هذا العدد الصغير من الإرسال بالنسبة للسنوات الدراسية الثانوية, وتقوم هيئة الإذاعة البريطانية بإرسال برامجها للجامعة بين الساعة السادسة والسابعة والنصف بالإضافة إلى صباح السبت والأحد الصباحية, وكل محاضرة تعاد مرة أخرى للذين لم يتمكنوا من مشاهدتها؛ وهذا يتم إما في الصباح الباكر في السادسة والنصف صباحا أو متأخرا ليلا جدا.
 هذا ومن المفروض أن تتلقي الجامعة حوالي30 ساعة أسبوعيا بينما هي تتلقى الآن10 ساعات سواء من الراديو أم التليفزيون، أى أن كلا من الجهازين يتلقي فقط خمس ساعات.
 أما الخبراء فكانوا يطالبون بوقت كافي للجامعة، وهو حوالي90 ساعة أسبوعيا، الأمر الذي لابد منه من تكوين قناة منفصلة وهنا تنشأ مشكلة اقتصادية أو مالية لأن ذلك يتكلف حوالي 20مليون جنيه استرليني والميزانية الحالية للجامعة حوالي 8 مليون جنيه استرليني.
ولكن هناك طريقة أخرى تسهل في إمكانية إذاعة البرامج وهي بديلة للنظام الحالي في الإرسال المباشر وهذه الطريقة هي طريقة الإرسال عن طريق الكاسيت أو الكابل

 (cables ou cassettes) ولكن هذا النوع من الإرسال غير ميسر حاليا ومكلف للغاية ويوجد حاليا منه في العالم أجمع حوالي ستة طرز Models مختلفة منه فقط ونأمل في المستقبل القريب أن إحدى هذه الطرق تنتشر لأنها هي الأفضل بالفعل فى جميع الأحوال الفنية والمالية) ويمكنها من الإحلال مكان الإرسال المباشر. ولكن هذه الطريقة اصطدمت برأي يطالب بأنه علي الرغم من المزايا العديدة للجامعة فانه لا يمكن أن ننكر أهمية الاتصال الإنسانى المباشر ولا يمكن للتليفزيون أو الراديو أن يحل محل هذا الاتصال المباشر contact humain بين الأستاذ والطالب لذا فان منظمي الجامعة والقائمين بشئونها رأوا أهمية هذا الاتصال وفكروا في تنظيم عدة ساعات للدراسة عن طريق الاتصال المباشر بالأستاذ, كذلك لابد للجامعة من زيادة ساعات الإرسال الموجهة لطلبة السنوات الدراسية العليا.
الدراسة عن طريق الاتصال المباشر:
المراكز الدراسية:
 يتبع الجامعة اثنا عشر إقليما في انجلترا وكل منها يتضمن مركزا للدراسة يمكن للطلبة مشاهدة البرامج والاستماع إليها, ثم الاشتراك في مناقشات جماعية ومناقشة الأساتذة.
 وتختلف مساحة هذه المراكز تبعا لأهمية الإقليم, فالكبيرة منها يمكن للطلبة التجمع فيها وإجراء تجمعات دراسية يطلق عليها Tutorials تجتمع بالمدرسين والأساتذة لمحاولة مناقشتهم.
 وكل طالب يختار أستاذا يشرف على دراسته، ووظيفة هذا الأستاذ هي إرشاده وتوجيهه في الدراسة وهو موجود في المراكز الدراسية في عدة ليال كل أسبوع، ويستطيع الطالب مقابلته كل خمسة عشر يوما , وباستطاعة المشرف نفسه أن يقوم بزيارة الطلبة الذين لا يستطيعون الحضور إلي المراكز الدراسية ذلك لأن صميم عمل الأستاذ هو محاولة مناقشة الطالب في التطور التعليمي الذي حققه الطالب في نهاية العام الدراسي, ومحاولة تنظيم مناقشات جماعية لمعرفة مشاكل الطلبة الدراسية ومحاولة حلها وإن لم يستطيعوا هم حلها فهم يعرفون إلى من يوجهونها حتي تحل سريعا.

 وتنقسم الدراسة في الجامعة إلى ست دراسات مختلفة من الدراسة في بداية عملها وهي:
‌أ- فنون جميلة (Beaux arts).
‌ب- دراسة تربوية . études éducative.
‌ج- رياضيات Mathématiques.
‌د- علوم Sciences pures.
هـ- علوم اجتماعية . Sciences sociales.
و- تكنولوجيا . Téchnologie.
وتنظم محاضرات من الأساس تمتد لمدة عام cours de base, ويمكن للطلبة الاشتراك في السنة الأولى في الأقسام التي يريدونها، بمعني أنه يمكن للطالب الاشتراك في دراسة الإنسانيات والرياضيات مثلا حتى يمكنه الحصول على أكبر قدر من التعليم, ولكن معظم الطلبة يكتفون فقط بالدراسة في قسم واحد ومحاضرات واحدة في السنة الأولي, وفي السنة التالية فإن هذه المحاضرات وهذه الأقسام تنقسم إلى أقسام داخلية أصغر sous section فمثلا قسم العلوم يتكون من علم المواد Science de matire وعلم الحياة Science de la vie وكل من هذه المواد المقسمة تتكون من مواد مختلفة يستطيع الطالب التحضير لها.
البرامج وطبيعة الشهادات:
تستقبل الجامعة المفتوحة جميع الطلبة من جميع المستويات العلمية ولكن بصفة عامة الذين لا يتلقون تعليما وهؤلاء يمثلون أكبر نسبة مئوية من الطلبة, هنالك أيضا طلبة الدراسات العليا ولكن بالنسبة إليهم فإن الدراسة سواء في هذه الجامعة أو الجامعات التقليدية الأخرى لأنهم يقومون بعمل أبحاث وإن كان الفارق الوحيد هو اختلاف هذه الجامعة عن الجامعات الأخرى من حيث أنها أقل حيوية نظرا لعدم تواجد الطلبة في الجامعة وعدم توافر الروح الجامعية المعتادة.
والشهادات التي تعطي من هذه الجامعة عامة، ذلك لأن مهمة الجامعات التقليدية العادية هي التعليم المتخصص, إذن فإن الجامعة المفتوحة تهتم أساسا بالتعليم العالي العام, والشهادات يسهل الحصول عليها، وتنوع المواد يعطي للطلبة فرصة كبري في اختيار المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في الم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات - بحث علمى عن الانترنت وكيفية توظيفه في المكتبات
» بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق
» بحث عن الإنترنت في المكتبات - بحث علمى عن الإنترنت في المكتبات , بحوث منسقة للطباعة
» بحث عن المكتبات العامه - بحث علمى عن المكتبات العامه , بحوث جاهزه للنسخ
» بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: